إعلان

ناشونال بوست: اتفاقية غاز بين الصين وروسيا تكسر هيمنة أمريكا على أوروبا

07:49 م السبت 24 مايو 2014

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة محفوظ:

اجتمع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بنظيره الصيني، زي جين بينج، لتوقيع اتفاقية تبادل غاز جديدة يوم الأربعاء الماضي، حسبما أفادت صحيفة ناشونال بوست الكندية.

أوضحت الصحيفة أن الاتفاقية المشتركة تقدر بأكثر من 400 بليون دولار، وتضمن تصدير الغاز من روسيا للصين على مدار الثلاثون عاماً القادمة.

وبتعاون بوتين مع الصين، استطاع أن يسد عجز الطاقة لذي هدد استقرار بلده بعد توقف تدفق الغاز لها من أوكرانيا على إثر ''تدخله بالشؤون الداخلية هناك''، واثبت أنه يستطيع أن يحصل ''على صفقات اقتصادية أفضل من تلك التى كانت تضمنها له الحكومة الأوكرانية السابقة''، حسبما فسرت الصحيفة.

وقالت الصحيفة أيضاً إن بوتين استطاع ''احراج النظام الأمريكي الذي اعتقد أنه يعزل روسيا عن المجتمع الدولى بضغطه على أوكرانيا لوقف تصدير الغاز لنظام بوتين'' بعد نجاحه في عقد  ثاني أكبر صفقة اقتصادية في العالم''، حسب تقدير الصحيفة.

أوضحت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ذهب للابان الشهر الماضي في محاولة منه لإبرام اتفاقية مماثلة لتلك التى ابرمتها روسيا مع الصين، إلا إنه ''رجع إلى بلده بيدين فارغتين''، وهو تراه الصحيفة ''فشلاً ذريعاً''، أرجعت سببه في تكاسل وفشل طاقم عمل وزارة الخارجية الأمريكية.

ترى الصحيفة أن كسر روسيا والصين للحصار الأوروبي عليهما بتعاونهم الجديد يكسر قيود تحكم الدول الأوروبية ببلادهم التى فرضت عليهم بنهاية الحرب الباردة بأوروبا، ويحرر روسيا من قيود الاتحاد السوفيتي المفروضة عليها منذ تفكيكه، ويحرر أيضاً الصين من سيطرة أمريكا عليها عسكرياً والتهديد الذي يمثله على أمنها القومي.

وتعتقد الصحيفة أن اتحاد روسيا والصين اقتصادياً يهدد السيطرة الدولية للولايات المتحدة بأوروبا ويحد من تدخلاتها، وهدد نفوذها بالمنطقة.

أضافت الصحيفة أن الرئيس الصيني اقترح انشاء جبهة أمنية جديدة لتعيد توزيع النفوذ بأوروبا بأكملها، ولتضمن أمنها القومي من تهديدات الولايات المتحدة الأمريكية، وأوضحت الصحيفة أنه اقترح تكوين تلك الجبهة بين الصين وروسيا وإيران، مستبعداً أمريكا من حساباته ''لتكون ف عزلة عنهم'' ولتكوين ''جبهة دفاع ضد تهديداتها لهذه البلدان''.

وتوقعت الصحيفة ضعف النفوذ الأمريكي بأوروبا والشرق الأوسط إذا تم إنشاء جبهة متحدة مماثلة بين الصين وروسيا وإيران، كما اقترح الرئيس الصيني مؤخراً.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان