إعلان

صحف: مد التصويت أحرج السيسي

02:33 م الأربعاء 28 مايو 2014

المشير عبد الفتاح السيسي

كتبت- هدى الشيمي:

رأت صحيفتا – الجارديان البريطانية والهافنجتون بوست الأمريكية - أن مدّ فترة التصويت الإنتخابي ليوم أخر، يضعف موقف المشير عبد الفتاح السيسي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، ويؤكد على قلة الشعبية التي يحظى بها في مصر، وينفي ما تؤكده الحكومة ووسائل الإعلام عن حصول السيسي على قلوب أغلبية المواطنين المصريين.

فأشارت الصحف إلى أن السيسي والحكومة المصرية وضعوا في موقف محرج بعد الاقبال الضعيف على انتخابات الرئاسة، خاصة بعد تأكيد السيسي في الكثير من حواراته التليفزيونية على ثقته بنزول الملايين إلى لجان الانتخابات فور بدء الانتخابات، موضحة أن نسبة التصويت أقل بكثير من نسبة التصويت في الانتخابات الماضية، التي تجاوزت نسبة الحضور بها  51%.

اجبار المصريين على التصويت:

ذكرت صحيفة الجارديان أن الحكومة المصرية تحاول إجبار المصريين على النزول والمشاركة، بعد إغلاق مراكز التسوق مثل ''سيتي ستارز'' في مدينة نصر، لدفع زواره إلى المشاركة في التصويت، بالإضافة إلى دعوات الإعلاميين للمواطنين للنزول إلى الانتخابات، والإدالاء بأصواتهم.

ونقلت صحيفة الجارديان عن أحمد عبد الله المتحدث الرسمي باسم حركة 6 إبريل، أن الاقبال الضعيف على اللجان يؤكد على لامبالاة الكثير من المصريين، وعدم تأييدهم للسيسي.

وقال عبد الله ''يحاولون اجبار الناس على النزول للتصويت''، مشيرا إلى أن المصريين أدركوا أن كل من يأتي إلى السلطة بالدبابات لن يتركها من خلال الانتخابات، لذلك قرروا المقاطعة.

فقدان المصريين الأمل

وأرجعت صحيفة الاندبندنت البريطانية سبب مقاطعة الشعب المصري للانتخابات إلى سببين، الأول هو تأكد جزء كبير من الشعب أن الانتخابات مجرد تمثيلية صنعت خصيصا لإعلان السيسي رئيس.

أما السبب الثاني، فهو فقدان المصريين الثقة في أي شخص يتولى الرئاسة، وعدم تأكدهم من قدرته على إنهاء الديكتاتورية، وإعادة الأمن والأمان.

وقد قال ياسر الشيمي المحلل السياسي بجامعة بوسطن، والمهتم بشئون مصر السياسية لصحيفة الاندبندنت البريطانية،  إن السيسي يحتاج إلى نسبة تصويت أكثر من النسبة التي حصل عليها الرئيس السابق محمد مرسي، أو حتى نسبة قريبة منها، لاضفاء الشرعية على حكمه لمصر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

لمعرفة مكان لجنتك الانتخابية اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان