إعلان

ديلي ميل: أسباب سياسية واقتصادية وراء تنازل ملك أسبانيا عن العرش

01:44 م الثلاثاء 10 يونيو 2014

خوان كارلوس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن – (أ ش أ):

سلطت صحيفة ''ديلي ميل'' البريطانية الضوء على قرار ملك إسبانيا خوان كارلوس (76 عاما) والذى أعلنه بالتنازل عن العرش لولده وولى عهده الأمير فيليب (46 عاما) وذلك أملا فى بدء حقبة جديدة من الأمل من خلال تسليم الصلاحيات إلى جيل جديد.

لكن الصحيفة المحت - فى سياق تقرير بثته على موقعها الإلكتروني - الى أن هناك أسبابا أخرى كامنة وراء تخلى كارلوس عن العرش، مشيرة إلى أن الملك كارلوس الذي حظى بتقدير كبير من شعبه لفتره طويلة لدوره في انتشال أسبانيا من الدكتاتورية العسكرية وتوجيهها نحو الديمقراطية، أبلغ مساعديه بأنه أدرك أن الوقت حان لتسليم العرش للجيل الأصغر أي للأمير فيليب، فهو لا يريد لولده أن ينتظر حتى يكبر كالأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا الذى سيبلغ 66 عاما في نوفمبر المقبل، لكي يتولى عرش البلاد.

كما نقلت الصحيفة عن مصدر بالقصر الملكي القول إن تنازل كارلوس عن العرش يعزى إلى أسباب سياسية أيضا حث تراجعت شعبية الملك كثيرا وسط اتهامات بأنه غير مطلع بما يحدث في البلاد التي تشهد أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها الماثل في الاذهان.

كما لاقى الملك في عام 2012 انتقادات كبيرة بسبب قيامه برحلة سرية الى بوتسوانا لصيد الافيال في وقت كانت تشير فيه الانباء في الداخل إلى أن واحدا من كل أربعة أسبان في سن العمل يعانون البطالة.

كما نسبت الصحيفة إلى مصادر بالقصر الرئاسي أن شعبية الملك انخفضت في السنوات الأخيرة عقب سلسلة فضائح لحقت به وأنه كان ينظر في قرار تنحيه عن العرش منذ عيد ميلاده الخامس والسبعين في يناير من العام الماضي.

ولفتت إلى إنه بمجرد إعلان الملك خوان كارلوس تنازله عن العرش لابنه الأمير فيليب، شهدت اسبانيا مظاهرات عامة تطالب بإجراء استفتاء حول مستقبل الملكية فى البلاد.

ويشير استطلاعا للرأي أجرته صحيفة ''الباييس'' الأسبانية إلى أن 62 في المئة من الإسبان يعتقدون أنه ينبغي إجراء تصويت بشأن مستقبل الملكية في البلاد.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان