إعلان

فورين بوليسي: 99 % من نساء مصر تعرضن للتحرش الجنسي

03:18 م الأربعاء 11 يونيو 2014

كتبت- هدى الشيمي:

قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية إن خلال الحملة الانتخابية للمشير عبد الفتاح السيسي رئيس مصر الحالي، أكد على عمله لإيقاف عمليات التحرش الجنسي، والاعتداءات الجنسية التي انتشرت في مصر بصورة كبيرة خلال السنوات الأخيرة الماضية.

وأشارت المجلة إلى أنه في أقل من 24 ساعة بعد تولى السيسي الرئاسة، تم اختبار هذا التصريح بحالات تحرش واعتداءات جنسية ملأت ميدان التحرير أثناء احتفال المصريين بتوليه الرئاسة.

ووصفت المجلة مقطع الفيديو الذي يعرض الفتاة التي تعرضت للاعتداء الجنسي الجماعي في ميدان التحرير، مما تسبب في اصابتها بجروح بالغة في فخذيها وكدمات واضحة في جسدها، بالقبيح والمروع.

وأوضحت أن الفيديو حقق أكثر من 300 ألف مشاهدة على المواقع المختلفة مثل الفيسبوك ويوتيوب، مشيرة إلى أن هذا الحادث واحدا من بين حوادث كثيرة حدثت في نفس الوقت.

وقالت المجلة إن ذلك الحادث لم يكن الأول من نوعه في ميدان التحرير، فسبق وتم الاعتداء على لورا لوجان المراسلة بمحطة CBS الأمريكية، وتم تجريدها من ملابسها من قبل مجموعة الرجال في الميدان الذي شهد الثورة الأعظم في العالم العربي والشرق الأوسط، أثناء تغطيتها للأحداث في ميدان التحرير في ليلة تنحي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

وأكدت المجلة على أن العنف الجنسي في مصر وصل إلى أقصى درجاته خلال السنوات الثلاثة الأخير التي أعقبت عزل مبارك، وعانت فيها مصر من الاضطرابات.

ووجدت دراسة قامت بها هيئة الأمم المتحدة عام 2013، أن كل نساء مصر تقريبا يتعرضون للتحرش الجنسي، ويرسم المواطنات صورة قاتمة عن حياتهم في المجتمع المصري، مؤكدة أن حوالي 99.3% من نساء مصر تعرضن للتحرش الجنسي.

وبحسب استطلاع رأي فإن، أي مكان تذهب إليه السيدات تتعرضن فيه للتحرش والاعتداء الجنسي، مثل الأسواق والشواطئ، والمواصلات، والشوارع، والمحلات التجارية، والحدائق والمنتزهات، بجانب المكالمات والمحادثات التلفونية، والرسائل على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

كما أكدت دراسات أخرى، أن طرق التحرش تنوعت جدا في مصر، وأكثرها انتشارها هو الإشارات والحركات الجنسية، ويليها النظرات إلى بعض الأجزاء في أجساد المرأة، ثم تعقبها والسير خلفها لمسافات طويلة، ثم المحادثات التليفونية، ثم لمس بعض الأجزاء والمناطق من جسدها، وغيرها.

ونقلت الصحيفة عن استطلاع رأي أخر أن أكثر الأجزاء التي يقوم الرجال بالاعتداء عليه في جسد المرأة هو صدرها، حيث وصلت نسبة السيدات التي تم الاعتداء عليهن عن طريق الامساك بصدورهن حوالي 540.5%، ويليه منطقة الأرداف والفخذين بنسبة 13.5%، ثم الأكتاف بنسبة 5.5%، ثم الذراعين بنسبة 3.6.

وطبقا لاستطلاع رأي أخر، فإن أكبر ردود الفعل الناتج عن النساء المصريات بعد التحرش يكون عدم القيام بأي شيء، حيث وصلت نسبة السيدات اللاتي لا تقمن بأي رد فعل بعض التحرش بهن إلى 40%، كما وصلت نسبة السيدات اللاتي تتظاهرن بعدم حدوث شيء إلى حوالي 11%، مقابل 7.5% تصرخن في المتحرش وتطالبه بالتوقف.

ولفتت استطلاعات الرأي أن أكبر شعور تواجهه السيدات هو الخوف الشديد والشهور بالإهانة، فأكدت حوالي 44% من نساء مصر اللاتي تم التحرش بهن على شعورهن بالخوف الشديد والإهانة، وثاني رد فعل هو الصراخ والغضب الذي وصل إلى حوالي 35.9، كما تقوم الكثير المصريات بلوم أنفسهن للنزول في الشوارع والسير وسط المواطنين.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان