إعلان

موسى أبو مرزوق: حماس لا تريد أن تتجاوز مصر أو تحرجها

06:27 م الأحد 20 يوليو 2014

موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

كتبت – سارة عرفة:

قال موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن الحركة لا تريد أن تتجاوز مصر، مضيفا أن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس مستعد للقدوم إلى القاهرة غدا حال وجهت إليه الدعوة.

وكشف أبو مرزوق في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية نشرته الأحد أن حماس لم ترفض المبادرة المصرية الرامية لحل الأزمة ''إنما طلبت إضافات تساعد أهل غزة على العيش بكرامة ووقف الاعتداءات الإسرائيلية على القطاع''.

وقال أبو مرزوق ''نثق في الجهود المصرية المخلصة ولا نريد إحراجها أو حتى تشكيل محاور ضدها''.

وبشأن تنسيق حماس مع قطر وتركيا لعرقلة المبادرة المصرية وإحراج القاهرة قال أبو مرزوق ''لا أعتقد أن هناك قياديا واحد في حماس والحركة كلها يمكن أن يبتعد عن مصر أو إحراجها''.

وأوضح أن ''هناك حقائق جغرافية وديموغرافية لا يستطيع أحد تجاهلها أو تجاوزها، ومصر بقوتها وتاريخها لا يستطيع أحد تجاوزها، ولا يوجد في أجندة حماس موقف مسبق لإحراج مصر بأي حال من الأحوال، وإنما نريد مساعدة مصر في مواجهة إسرائيل''.

وباختصار، قال أبو مرزوق إن تعديلات حماس على المبادرة للقبول بوقف إطلاق النار تتضمن رفع الحصار عن قطاع غزة والسماح بحرية الحركة في التجارة.

وأكد أبو مرزوق أنه لا شك أن مصر هي الأقدر على وقف إطلاق النار، مشيرا إلى استمرار الجهود المصرية ''والباب مفتوح ويا حبذا لو دخلوا هذا الباب واستأنفوا الحوار''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان