إعلان

صحيفة إسرائيلية: الجهود المصرية هي السبيل الوحيد لوقف إطلاق النار

06:56 م الأحد 20 يوليه 2014

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

كتبت - هبة محفوظ:

ذكرت صحيفة ''هآرتس الإسرائيلية'' أن عدد من المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين والأمريكيين أكدوا أن المجهودات المصرية لحل الأزمة قد تعتبر السبيل الوحيد لإنهائها حالياً.

أوضحت الصحيفة أن مصر تقوم بدور الوساطة السياسية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار.

وبالرغم من عدم اثمار جهود مصر بهذا الشأن حتى الأن، إلا أن المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين والأمريكيين أكدوا أن هناك اتفاق مبدئي بينهم، ومن قبل العديد من الدول الغربية الكبرى والعربية الأخرى على أن تقوم مصر بدور الوسيط بهذه العملية.

أضافت الصحيفة أن مصر تبادلت الكثير من المحادثات التليفونية مع نظرائها من أطراف الصراع، وأمريكا، وسكرتير الأمم المتحدة، بان كي مون، وروسيا وعدد أخر من دول الاتحاد الأوروبي للتنسيق فيما بينهم والتحدث بشأن سبل اتمام اتفاقية وقف النار بين الطرفين.

وخلال محادثة هاتفية الخميس الماضي بين أوباما ونتانياهو، أكد الرئيس الأمريكي على دعم واشنطن لإسرائيل و''حقها في الدفاع عن نفسها''، كما أعرب له عن رغبته بأي مشاريع مقترحة لوقف اطلاق النار بين الطرفين، وهو ما جعله يقترح ارسال وزير خارجيته، جون كيري، إلى المنطقة مرة أخرى لدراسة فرص تحقيق ذلك، حسبما ذكرت الصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، من الممكن أن يصل للقاهرة صباح الثلاثاء، وسيصل السكرتير العام للأمم المتحدة، بان كي مون، للقاهرة غداً أيضاً لدعم فرص ابرام اتفاقية وقف اطلاق النار التي ترعاها مصر بين طرفي النزاع. كما ينضم لهذا الجمع وزير الخارجية الفرنسي، والذي وصل لمصر الجمعة الماضي لنفس الغرض.

تفاصيل الوساطة المصرية لحل الأزمة:
وبذكر الوساطة المصرية، قالت الصحيفة إن مصر عرضت اقتراح ''وقف اطلاق النار فورياً، ومن ثم التطرق للتفكير بتفاصيل سبل لحل الأزمة متوافق عليها من الطرفين، وستشمل تلك التفاصيل مناقشة السياسات المتبعة على المعابر البرية، وكيفية دفع الأجور التابعة لأفراد حركة حماس ، كما ستناقش أيضاً تسهيل السلطات الإسرائيلية لقيود عمل الصيادين الفلسطينيين بمياه قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة أيضاً أن أبرز ما سيأتي في الاقتراحات المصرية هو ''رجوع السلطة الفلسطينية للسيطرة على قطاع غزة مرة أخرى، بعد خسارتها لذلك ب2007.

أوضحت الصحيفة أيضاً أن مصدر سيادي فلسطيني أخبرها أن مصر أكدت لحركة حماس أن ''إعادة فتح معبر رفح بصورة منتظمة مربوط برجوع سيطرة السلطة الفلسطينية على القطاع ثانية، ورجوع أبو مازن إليه، واختفاء رموز حماس منه''، والعرض الذي قبلت به إسرائيل والسلطة الفلسطينية، فيما رفضته حماس تماماً، حسب تأكيد الصحيفة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان