إعلان

هآارتس: ضغوط على واشنطن لوقف تدخلات قطر وتركيا في أزمة غزة

07:45 م الأحد 20 يوليو 2014

صورة ارشيفية من احداث العدوان الاسرئيلي على غزة

كتبت - هبة محفوظ:

طالبت مصر والسلطة الفلسطينية وإسرائيل أمريكا مؤخراً بوقف تدخلات قطر وتركيا بمبادرات حل نزاع الشرق الأوسط، بحسب صحيفة هآارتس الإسرائيلية.

وحسبما أخبر مصدر سيادي إسرائيلي الصحيفة ''طالبت إسرائيل من واشنطن  الإصرار على ترك الوساطة بينها وبين نظرائها الفلسطينيين لمصر فقط''، وهي الطريقة المثلى والوحيدة التي ترى إسرائيل أنها قادرة على ''حل النزاع، وضمان أمنها القومي''.

ولم تبدي الخارجية الأمريكية أي اعتراضات على انضمام قطر لقافلة المساعدين، إلا أنها أكدت أن ''أي جهود قطرية أو تركية يجب أن تقع تحت موافقة مصر في المقام الأول، لكي لا تتسبب مشاركتهم بالمزيد من المشاكل للمنطقة''.

وعقد رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس الكثير من الاجتماعات الخميس الماضي بالقاهرة، من بينهم لقائه بموسى أبو مرزوق، رئيس مكتب حركة حماس السياسي، ومع جهاد زياد نخلة، رئيس منظمة الجهاد الإسلامي، لدراسة فرص الاتفاق على وقف اطلاق النار بين الطرفين، واقناعهم بقبول الوساطة المصرية.

وبالحديث عن طبيعة التدخلات القطرية - التركية، أوضحت الصحيفة أن عرض قطر، والذي يحظى بمباركة تركية، يتضمن الموافقة على كثير من مطالب حماس، كرفع حصار البحرية الإسرائيلية على قطاع غزة، وبناء ميناء ومطار رسميين لسكان القطاع أيضاً على أن يتم الإبقاء على سيطرة حماس على غزة، ويتم الاعتراف بها، وهو العرض الذي قبل العديد من أفراد حركة حماس، وأولهم خالد مشعل، الذي رفض العرض المصري للوساطة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان