إعلان

الاندبندنت: اختفاء ناقلة نفط كردية بالقرب من السواحل الأمريكية

07:58 م الجمعة 29 أغسطس 2014

اختفاء ناقلة نفط كردية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية، إن ناقلة محملة بالنفط الكردي المتنازع عليه بين بغداد وكردستان اختفت في خليج المكسيك بالقرب من سواحل ولاية تكساس الأمريكية، مشيرة إلى أنها كانت تحمل مليون برميل من النفط الخام قيمته 100 مليون دولار.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها، الجمعة، أن اختفاء ناقلة النفط الكردي يمثل آخر تطورات لعبة القط والفأر بين بغداد والأكراد على حد وصفها.

وذكرت الصحيفة أن نظام تتبع السفينة ''آيس'' من قبل حرس السواحل في الولايات المتحدة فقد الاتصال بالسفينة أمس الخميس.

ولفتت الصحيفة إلى أن بغداد التي تقول أنها تمتلك الحق الحصري لتصدير النفط الخام تقدمت بدعوى قضائية في المحاكم الأمريكية لاستعادة السيطرة على شركة النفط التي تقوم بتصدير النفط ومنع حكومة إقليم كردستان من إمدادها به، مشيرة إلى أنها تسعى بالوسائل الشرعية والدبلوماسية لإيقاف تصدير النفط على الرغم من أن كردستان ترى أنه أمرا حاسما بالنسبة لحلمها في الاستقلال.

ونوهت الصحيفة إلى أن العديد من الناقلات الأخرى التي تحمل النفط المتنازع عليه من إيران وكردستان العراق فرغت حمولتها بعد أن أوقفت أجهزة الإرسال الخاصة بها وهو ما جعل تتبع مسارها صعب، مشيرة إلى أن سفينة أخرى التقطها القمر الصناعي قبل أيام في البحر المتوسط شمال سيناء المصرية قبل أن تختفي.

وأضافت أنها ظهرت مرة ثانية بالقرب من إسرائيل بعد يومين من اختفائها ولكنها كانت فارغة.

وكما تقول الصحيفة فإنه في أواخر يوليو الماضي تم الكشف عن سفينة شحن في بحر الصين الجنوبي أثناء تفريغ جزء من حمولتها من النفط الكردي في سفينة أخري.

وقالت الصحيفة إن حرس السواحل الأمريكي في خليج المكسيك أوضح أن السفن التي تحمل نفط كردستان قامت بإغلاق أجهزة الاتصال وأنها تبحر باستخدام وسائل لا تسمح باكتشافها.

وأضافت أنه على الرغم من ذلك فإن عشرات الناقلات تم رؤيتها أمس الخميس في نفس المكان الذي اختفت فيه الناقلة الكردية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان