إعلان

نيويورك تايمز: دبلوماسية أمريكا بشأن غزة لها تأثير محدود على إسرائيل

03:20 م الثلاثاء 05 أغسطس 2014

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

نيويورك - (أ ش أ):

رأت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم الثلاثاء أن الدبلوماسية الأمريكية بشأن غزة ذات تأثير محدود على إسرائيل في ضوء رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المساعي الأمريكية لإنهاء حالة العنف ، تاركا المسئولين الأمريكيين يستشيطون غضبا حول ما يعتبرونه معاملة غير محترمة.

وقالت الصحيفة أنه عندما أدانت وزارة الخارجية الأمريكية الغارة الإسرائيلية على مدرسة تابعة للأمم المتحدة في غزة امس الأول الأحد، قائلة انها قد ''روعت'' من هذا العمل ''المشين''، فإن ذلك كان مجرد تنفيس عن أسابيع من تصاعد الغضب الأمريكي تجاه الحكومة الإسرائيلية.

واعتبرت الصحيفة أن هذه اللغة الفظة القاسية التي تعد أصعب العبارات الدبلوماسية التي وجهت على الإطلاق ضد إسرائيل والتي تعيها الذاكرة - تكشف واقعا محبطا لإدارة أوباما بعد أن رفضت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى حد كبير الجهود الدبلوماسية التي بذلتها الولايات المتحدة لإنهاء العنف في غزة.

وأشارت الصحيفة إلى انه على الرغم من ان إسرائيل وافقت على هدنة إنسانية جديدة لوقف لإطلاق النار مع حركة حماس الفلسطينية وأنعشت الآمال في وضع حد لأربعة أسابيع من إراقة الدماء ، فان علاقتها مع الولايات المتحدة أصيبت برضوض بسبب الاشتباكات المتكررة ومن الانتقادات الإسرائيلية اللاذعة من نتنياهو لجهود صنع السلام التي يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

ونقلت الصحيفة عن دانيال كيرتزر السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل قوله '' هذه اطول فترة للعداء في العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة ، لا أعرف كيف تتعافى هذه العلاقة طالما لديك رئيس كهذا ورئيس وزراء كذاك''.

ولفتت الصحيفة الى انه حتى على الرغم من ان البيت الأبيض انتقد بشدة الهجوم الإسرائيلي على المدرسة، فقد أكدت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون على أنها أعادت تزويد الجيش الإسرائيلي

بالذخيرة بموجب اتفاق المساعدات العسكرية المبرم بينهما كما صدق أوباما امس على مشروع قانون يمنح إسرائيل 225 مليون دولار كمساعدات طارئة لمنظومتها المضادة للصواريخ المعروفة باسم القبة الحديدية'' .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان