إعلان

رايتس ووتش: داعش استخدمت قنابل عنقودية بسوريا

01:19 م الثلاثاء 02 سبتمبر 2014

استخدام مجاهدي داعش القنابل العنقودية في موقع واحد


كتبت - سارة عرفة:

كشفت منظمة ''هيومن رايتس ووتش'' الاثنين عن استخدام مجاهدي داعش القنابل العنقودية في موقع واحد على الأقل في سوريا وأن النظام السوري يستمر باستخدام هذه الأسلحة المحظورة على نطاق واسع.

ونقلت المنظمة عن تقارير لمسؤولين أكراد محليين أن مقاتلي داعش استخدموا قنابل عنقودية يومي 12 يوليو و 14 أغسطس.

وتم استخدام الأسلحة خلال المعارك التي جرت بين التنظيم الجهادي ومقاتلين أكراد محليين حول بلدة عين العرب الواقعة في ريف حلب والحدودية مع تركيا.

ورجحت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان ان تكون هذه هي المرة الأولى التي استخدم فيها التنظيم القنابل العنقودية الا انه لم يكن واضحاً كيف تمكن من الحصول عليها.

وتحتوي القنابل العنقودية على عشرات أو مئات من القنابل الصغيرة ويمكن اطلاقها بواسطة الصواريخ أو رميها من الجو.

واستخدمت القوات النظامية هذه الأسلحة خلال المعارك ضد مقاتلي المعارضة الذين يحاربون من اجل الاطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد بحسب هيومن ''رايتس ووتش''.

وذكرت المنظمة ان القوات النظامية السورية استخدمت الذخائر العنقودية 249 مرة على الأقل منذ منتصف عام 2012، وذلك بحسب افلام فيديو وافادات ادلى بها شهود، وأبحاث.

واعتبر مدير قسم الأسلحة في المنظمة ستيف جوس ان ''أي استخدام للذخائر العنقودية يستحق الإدانة، ولكن أفضل رد هو انضمام جميع الدول إلى الاتفاقية والعمل بشكل جماعي لتخليص العالم من هذه الأسلحة''.

وطلبت المنظمة في بيانها من مجلس الامن ''فرض حظر أسلحة على الحكومة السورية والجماعات المسلحة الأخرى التي ترتكب انتهاكات حقوق منهجية أو واسعة النطاق''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان