إعلان

8نصائح لتجاوز تجربة ''سنة أولى جامعة''

02:11 م الثلاثاء 02 سبتمبر 2014

الدراسة الجامعية خطوة تحول محوري في حياة الفرد

كتبت ـ مروة مصطفى:

بداية الدراسة الجامعية هي خطوة كبيرة، تحول محوري في حياة الفرد، يقال إن الجامعة تغير حياتنا، وترسم ملامح جديدة لشخصيتنا، ولمواجهة كل هذه التحديات وتجاوز صعوبة السنة الأولى يجب الاستماع إلى هذه النصائح، التي نشرتها جريدة جلوب أند ميل الأمريكية.

1- لا تقوم بكل القراءات والفروض المطلوبة منك في السنة الأولى:

إذا قمت بكل القراءات التي يطلبها منك أساتذتك في أول سنة لك بالجامعة، فإنك لن تجد أي وقت للاستفادة بتجربتك الأولى في الحياة الجامعية، لا نقول إنك يجب أن لا تقرأ شيئا، ولكن كن ذكيا في تقليص القراءات والفروض للحد الأدنى حتى يتسنى لك أن تعيش هذه التجربة.

2- لا تحاول أن تكون شخصية متوازنة...فقط كن على طبيعتك:

لا تحاول في سنتك الأولى كثيرا لأن توفق بين حياتك الجامعية وبقية أمور حياتك الخاصة، كن على طبيعتك، مارس أنشطة حياتك المعتادة، وستجد وقت قليل أو كثير متبقي، خصصه للجامعة، لا تقلب حياتك رأسا على عقب لأنك أصبحت شابا جامعيا.

3- لا تشعر بالرهبة نتيجة التباهي السائد بين الطلبة في بداية الجامعة:

أول أسبوعين لك في الجامعة قد تجد الجميع يتباهى بنفسه بشكل مبالغ فيه، لدرجة تشعرك أن كل الشخصيات حولك مزيفة، لا تشعر بالرهبة من ذلك، إنها محاولة طبيعية من الطلبة الجدد للتواصل الاجتماعي بشكل يشعرهم بالثقة في أنفسهم.

4- لا تنتظر أن تكبر.. أنت الآن كبير بما فيه الكفاية:

لا تعتبر أنك طالب السنة الأولى، وأن الطلبة الأكبر أعلى منك في القدرات والامكانيات، أنت الآن كبير بما فيه الكفاية، فقط قوي ايمانك بقدراتك.

5- لا تتعلق الجامعة بتحقيق أعلى الدرجات فقط:

هذا لا يعني أن لا تقوم بما عليك، ولكن لا يجب أن يكون هدفك في الجامعة تحقيق أعلى الدرجات، يجب التركيز على ما تكتسبه من معرفة، وأن تتعلم الجديد وتستفيد منه، لا ان تكون الاول فقط.

6- احذر أن تضع توقعات منخفضة بالنسبة لمستواك التعليمي بالجامعة:

دائما ما نفكر أننا حصلنا على مجموع عالي بالدراسة الثانوية، ولكننا لن نتخطى 60% بالجامعة، امحو من ذاكرتك عدم امكانية التفوق اكاديميا في الدراسة الجامعية.

7- لا تشعر بالخوف من أساتذتك:

لا تضيع فرصة لزيارة أساتذتك خلال الساعات المكتبية المخصصة للطلبة، تعرف على أستاذتك أكثر وتحاور معهم واسألهم واطلب مشورتهم، هكذا ستكون تجربتك الجامعية مثمرة حقا.

8- لا تتعلم أخذ الكثير من النصائح:

الجأ للنصيحة فقط عند الضرورة، فحتى تستفيد من تجربتك بالجامعة عليك أن تعيش بنفسك كل شيء، ولا تدع كلام مسبق من الطلبة الكبر يقود طريقك ويمنعك أن تعيش التجربة بنفسك.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان