إعلان

5 كتب يجب أن تقرأها قبل تأسيس شركتك (صور)

09:31 ص الثلاثاء 27 أكتوبر 2015

كتب ـ علاء المطيري:
إنشاء شركة خاصة حلم يمكن أن يتحول إلى واقع إذا قرأت قصص الناجحين واقتفيت أثرهم، فالأمر يبدأ بفكرة تتبناها ثم خطة تنفذها بكفاءة تحول دون تعرضك للفشل الذي يهدد 80% من المبتدئين في أول عامين بعد تأسيس شركاتهم الخاصة.

القائد الجيد قارئ جيد.. قاعدة إدارية تؤكدها السيرة الذاتية لرواد أعمال أكدوا أنهم كانوا قراء متميزين بصورة منحتهم قدرا كبيرا من المعرفة، وفقا لموقع "إنتبربرينر" الأمريكي الذي أورد 5 كتب، قال إنه يجب على كل مؤسسي الشركات الجدد أن يقرأوها قبل أن يقرروا الدخول إلى عالم المال والأعمال.

ولفت الموقع إلى أن بعضهم قرأ 1.500 كتاب في علوم الإدارة والقيادة وتأسيس الشركات والتمويل وثقافة العمل و قصص النجاح، وبعضهم تعلم من الآخرين كيف يفكر ثم كان له ضربا من الإبداع تحول إلى مصدر للربح والمال كشركة "سيلز فورس" الأمريكية التي تحولت من فكرة إلى مؤسسة مالية رأس مالها مليار دولار.

1ـ مآزق المؤسسين
تنطوي أهمية الكتاب على اشتماله على قصص واقعية متنوعة لرواد الأعمال في مجالات مختلفة تتحدث عن خبراتهم وتجاربهم التي تمنح القارئ فرصة لتجنب أخطاء يمكن أن تدمر شركته قبل إنطلاقها.
مؤلف الكتاب هو نعوم واسرمان، " . The Founder's Dilemmas: Anticipating and Avoiding the Pitfalls That Can Sink a Startup, "، الذي يعنى توقع وتجنب الأخطاء التي يمكن أن تقود إلى نهاية الشركة عند بدايتها.

ويقدم وارسمان في الكتاب ما جاء في أحد البحوث من ان ثلاثة أرباع المؤسسين - المديرين التنفيذيين - تتم تنحيتهم من مناصبهم ولا يتنازلون عنها طوعاً، وان السبب الرئيسي وراء عمليات التنحية تلك يعود الى ان معظم المؤسسين لا ينجحون في أداء دور كبير المديرين التنفيذيين على المدى البعيد، بل انهم يجدون ان عملية تسليم زمام السيطرة تعد خسارة مؤلمة، وفقا لصحيفة القبس الكويتية التي ترجمت مقتبسات من هذا الكتاب حيث أشارت إلى أن نمو الشركة وتطورها يكون النجاح الذي تحققه سببا في كشف افتقار المؤسس الى المواهب الادارية، وعليه يؤدي ذلك الى تسريع وتيرة البحث عن خلف له.

وهنالك العديد من التوضيحات التي تشير الى السبب وراء عدم استعداد المؤسسين للتخلي عن السيطرة على زمام الأمور، فالعديد منهم يخشى التقاعد، إذ قد لا تكون لديهم هوايات تشغلهم أو حياة شخصية خاصة حال انتهاء حياتهم العملية، كما ان الكثيرين من المؤسسين يركزون كل جهدهم على الشركة التي أسسوها الى درجة تكون فيها حياتهم الاجتماعية ووضعهم في المجتمع يدور حول ذلك الجهد، فالحاجة الأولية لديهم هي حاجتهم الى مكان ما يذهبون اليه كل يوم، وهناك آخرون منهم يشغلهم ان يتعرض العمل أو المشروع الذي انشأوه للتغيير اذا ما غادروا، فهم يعتقدون ان ذلك يعني دمار المشروع، وغالباً ما يشعر المؤسسون كذلك انهم في حاجة للدخل، وحساب النفقات الذي توفره شركاتهم.

وهناك بعض المؤسسين ممن يشعرون بأن الوقت قد حان للتنحي، فقد قام نيك جينكينز مؤسس شركة مونبيج، التي تبيع بطاقات التهاني في شبكة الانترنت بالتخلي عن دوره كمدير إداري، وأوكله إلى رئيس العمليات السابق لديه قبل ثمانية أعوام، وكذلك السير جيمس دايسون مخترع المكنسة الكهربائية من دون كيس، الذي عين مارتن ماكورت لإدارة شركته في عام 2001، وتحول بعد من ذلك، لكي يصبح "كبير المهندسين" في الشركة. ولقد تفهم الاثنان نقاط القوة لديهما، بل ربما ادركا ان تأسيس الشركات، وليس ادارتها، هو الأمر الذي يستمتعان القيام به اكثر.

ويرى واسرمان أن المؤسسين الذين يقومون أيضا بدور الرؤساء التنفيذيين يمكن إعتبارهم من المخلوقات النادرة، حيث يقول في يرى أنه على المؤسسين ان يقدموا على عملية مبادلة، أي إما أن يختاروا القيام بدور المالك أو الشخص الثري، لانه من المستبعد ان يحققوا الهدفين معاً. ويعود ذلك في جانب منه الى أن المؤسسين يميلون عادة الى أن يكون لديهم ارتباط عاطفي وثيق بالمشروع الذي اسسوه.
وقد يقود هذا الافتنان الى جعلهم يفقدون الرؤية إلى إرباك الدوافع لديهم، فالمستثمرون الخارجيون أو حملة أسهم الشركات العامة، لا يقدمون على تمويل شركة من الشركات بهدف تغيير العالم، بل تجدهم يدعمونها من أجل الحصول على عائد مالي.

والاهداف المتعارضة قد تقود الى نزاعات والى تنحية الذي انشأ المشروع بأكمله، بيد أن بعض المستثمرين الاذكياء يفضلون المديرين التنفيذيين - المؤسسين. فعلى سبيل المثال أجرت الشركة الاستثمارية اندرسين هوروفيتس دراسة حول شركات التكنولوجيا الكبرى، ولاحظت ان المؤسسين يشكلون الاغلبية العظمى في ادارة تلك الشركات لفترة طويلة، ومن بينهم جيف بيزوس في شركة امازون، وكين اولسين في شركة ديجيتال ايكوبمينت، وديفيد باكارد في شركة هيوليت - باكارد، وبيل جيتس في مايكروسوفت واكيو موريتا في سوني، وهم يرون ان المؤسسين يعدون الأفضل فيما يتعلق بعمليات الخلق والابتكار، كما يملكون ايضا السلطة الاخلاقية، ومعرفة عميقة ويبدون التزاماً طويل المدى، وانني اتعاطف مع فلسفتهم وأوافق على القول ان أفضل المؤسسين هم عادة ما يكونون أفضل المديرين التنفيذيين في مجال عملهم، وذلك لانهم بطبيعتهم يتميزون بالتفوق في كل مجال.
http://www.shepherdswalksholiday.com/Article.aspx?id=985947&date=23082014

2ـ دعم المبتدئين
يتناول هذا الكتاب دور رواد الأعمال وابداعهم المتواصل في إنشاء شركات ناجحة بوضع بدايات صحيحية لها.
يحمل الكتاب عنوان " Lean Startup: How Today's Entrepreneurs Use Continuous Innovation to Create Radically Successful Businesses"، لمؤلفه إيريك رايز، الذي أوضح أن أهم تحد يواجه مؤسسي الشركات الجدد هو توفير الأموال اللازمة لبدء أعمالهم، مشيرا إلى أن المال هو ملك الأعمال وفقا لمقولة تراثية.

تم تصميم الكتاب ليكون دليلا إرشاديا للمبتدئين يعلمهم كيف يوفروا الميزانية اللازمة بطريقة مبدعة تسمح لهم بالدخول إلى عالم المال والأعمال.

3ـ لماذا تسوء الأمور
يتحدث الكتاب عن اللحظات التي يصبح فيها أصحاب الأعمال عاجزين عن إخراج إنفسهم من الأزمات وكيف يمكنهم توظيف أشخاص عظماء لإخراجهم منها.

يحمل الكتاب عنوان " Peter Principle: Why Things Always Go Wrong"، لمؤلفه لورنس بيتر.

لماذا تسوء الأمور.. عنوان الكتاب الذي يمثل سؤالا يطرحه كل صاحب شركة في وقت ما، وهو ما يجيب عليه الكتاب في نقاط توضح كيف تحدث الأزمات وكيف تتعرض الشركات لما يمكن أن يهدد بقاءها.
http://www.slideshare.net/domainofhope/why-things-go-wrong-final-peter-principle?qid=f7a48c2a-e0a8-4d14-9077-b47ba8353b1a&v=default&b=&from_search=1

4ـ طريق والت ديزني
يتحدث الكتاب عن طريق تسخير أسرار الإدارة في شركة والت ديزني لانجاح شركتك الخاصة، وكيف استطاعت تلك الشركة أن تخلق بيئة عمل إيجابية لموظفيها تساعدهم على الإبداع والإبتكار.

ويحمل الكتاب عنوان " Disney Way: Harnessing the Management Secrets of Disney in Your Company
" ويركز على ثقافة العمل داخل الشركة التي تساعد العاملين على التفكير والتعرف على الأفعال التي تقود إلى النجاح اعتمادا على الإيمان بالفكرة والجرء التي تقود إلى مواجهة الصعاب وتحويل الفكرة إلى حقيقة.
http://www.slideshare.net/dickieaguado/the-disney-way

5ـ وراء السحابة
يتناول الكتاب القصة الغير معلنة لشركة "سيلزفورس" الأمريكية التي تحولت من فكرة إلى شركة رأس مالها مليار دولار وأحدثت ثورة في مجال تتبع منتجات العملاء.

يحمل الكتاب عنوان " Behind the Cloud: The Untold Story of How Salesforce.com Went from Idea to Billion-Dollar Company-and Revolutionized an Industry"، وهو ما وصفه بعض خبراء الأعمال قائلا " قرأت الكتاب وهذا يكفيتي".

ولفت الموقع إلى أن الكتاب يحكي قصة الشركة التي تحولت إلى نموذج مبدع منذ بدايتها، مشيرا إلى أنها اعتمدت طريقة فريدة جلبت لها أرباحا هائلة.

وأوضح الموقع أن قراءة الكتاب تعد مصدرا يفتح طرق النجاح أيا كانت الظروف المحيطة، مشيرا إلى أن صاحب الشركة المبتدئ يجب عليه أن يعرف نقاط القوة والضعف التي تعتريه ويحدد منطقة النمو التي يمكن أن ينطلق منها إلى الأمام.

https://summaries.com/index/Behind%20the%20Cloud.pdf

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان