إعلان

واشنطن بوست: تنظيم داعش يحاول تجنيد مقاتلين في الصومال

11:47 ص الجمعة 25 ديسمبر 2015

واشنطن – (أ ش أ):

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن تنظيم "داعش" يحاول توسيع أرضه عن طريق تأسيس فرع في بلد يطلق عليه مقاتلوه "الإمارة الصغيرة" ألا وهو الصومال، وذلك على بعد ألفي ميل عن سوريا.

وأوضحت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم الجمعة على موقعها الإلكتروني – أن الفوز بالأرض لن يكون سهلا حيث هددت حركة "الشباب" الصومالية، المرتبطة بتنظيم "القاعدة" والتي تتواجد في هذه الدولة الواقعة عند الحافة الشرقية من إفريقيا، من ينضمون إلى "داعش" بالقتل.

لكن ذلك لم يمنع مجموعة من المقاتلين – عشرات قليلة على الأرجح – من تبديل الانتماء، مما أثار مخاوف بين المسؤولين الأمريكيين الذين استثمروا مئات الملايين من الدولارات كمساعدات لحكومة صومالية جديدة وحملة عسكرية إقليمية ضد المتطرفين.

وهناك احتمالات بأن تعود الصومال على الجماعة المتطرفة بالكثير من النفع حيث أنها دولة ذات حكومة ضعيفة وساحل طويل وتحد ثلاث دول حليفة للولايات المتحدة ألا وهي إثيوبيا وجيبوتي وكينيا.

وقالت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية لشئون الحد من السلاح والأمن الدولي، روز جوتيمولر، خلال نقاش في جوهانسبرج هذا الشهر "في تطلع إلى الصومال، يحاول تنظيم "داعش" إقحام نفسه ثم ربما يتحرك بعد ذلك إلى داخل كينيا".

ووسع "داعش" بالفعل تواجده إلى ما هو أبعد من سوريا والعراق حيث أقسم متشددون في أفغانستان وليبيا واليمن ونيجيريا وغيرها من الدول بالولاء للمتطرفين وخلافتهم.

وفي حين يبدو تواجد "داعش" صغيرا في الصومال، فإن مسعى التنظيم لاكتساب أتباع هناك يظهر تطلعاته.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان