إعلان

لماذا أكد أوباما أن حربه ضد داعش غير شرعية؟

04:29 م الإثنين 07 ديسمبر 2015

كتبت- هدى الشيمي:

ترى صحيفة الجارديان البريطانية أن السماع خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي ألقاه على مواطنيه مساء أمس الأحد، يؤكد أن حرب أمريكا على داعش والتي تمتد لأكثر من عام حتى الآن، غير قانونية أو دستورية.

تقول الصحيفة إن أوباما لم يفصح عن الأمر بتلك السهولة، ولكنه أشار إلى أكثر من شيء يؤكد أن الحرب غير شرعية، فعلى سبيل المثال ذكر أن الكونجرس لم يوافق على الضربات الجوية العسكرية على معاقل تنظيم داعش على الرغم من شنها لهجمات على سوريا والعراق لتدمير داعش منذ أغسطس 2014، بالإضافة لحاجة قرار مثل هذا لموافقة الدستور الأمريكي والقانون على أي عملية عسكرية.

واتبع أوباما صيغة مضللة في خطابه، ووفقا للدستور الأمريكي فأن الكونجرس الأمريكي هو المسئول الوحيد عن إعلان الحرب، وليست السلطة التنفيذية.

ذكرت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية استعلت القانون الاستثنائي الذي صدر عام 2001 بتشريع الهجوم أو شن الحرب على أي جهة بإمكانها شن هجوم مشابه لهجوم 11 سبتمبر، خلال العام والأربعة أشهر الماضية أثناء حربها على داعش، وهذا ما تراه الصحيفة غير منطقي، فشن هجوما أو اتخاذ قرار عسكري ضد داعش في سوريا عام 2015، ليس له علاقة بأفعال تنظيم القاعدة في أفغانستان عام 2001، مما يبطل حجج محاميي البيت الأبيض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان