إعلان

كاتب أمريكي : لا تعطوا الدواعش ما يتمنونه

07:44 ص السبت 07 فبراير 2015

الكاتب الأمريكي فريد زكريا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن- أ ش أ:

تساءل الكاتب الأمريكي فريد زكريا عن مدى حقيقة الشعور الذي بات سائدا بأن تنظيم ''داعش'' يحقق مكاسب بأفعاله الوحشية.

وفي محاولته للإجابة عن سؤاله ، تناول زكريا - في مقال نشرته الـ (واشنطن بوست) - بالتعليق فيديو بشع بثه التنظيم لرهينتين يابانيين ، ورأى الكاتب أن جنسية الرهينتين مثار للاستغراب ، ذلك أن اليابان بعيدة كل البعد عن الشرق الأوسط ، كما رأى في طلب الإرهابيين 200 مليون دولار أمريكي فدية من طوكيو دليلا على ضعف ماكينة صناعة الأموال في تنظيم داعش ، على عكس ما يعتقد الكثيرون.

كذلك استغرب زكريا ربط التنظيم ، إطلاق سراح الرهينة الياباني الثاني بعد قتل الأول ، بإطلاق سراح الأردن ''للإرهابية المعتقلة ساجدة الريشاوي'' ، ذلك أن اليابان ليس لها نفوذ كبير على الأردن ، كما أن قضية الريشاوي كان قد مر عليها زمن طويل - تسع سنوات - حتى كادت أن تنسى ، ثم كان فيديو حرق الطيار الأردني حيّا حتى الموت.

وقال الكاتب إن الدواعش يفهمون جيدا الغرض الأساسي من الإرهاب ، ألا وهو بثّ الخوف والتحفيز على المبالغة في الردّ ، كما يقول الباحثون أن الإرهاب منذ نشأته غداة الثورة الفرنسية طالما كان استراتيجية الضعفاء للإيهام بامتلاك قوة كاذبة ، وفوق كل شيء تضليل الناظر.

وأضاف أن هدف تنظيم داعش من وراء ما يبث من فيديوهات وما يأتي من أفعال بربرية هو جرّ واشنطن إلى حرب برية في سوريا ، أملا في أن تؤدي هذه الحرب المعقدة والدامية والمطولة إلى استنزاف قوى أمريكا.

ونوه زكريا عن أن الأحداث الإرهابية التي شهدتها أوروبا مؤخرا قد لا تكون منطلقة من استراتيجية متسقة ، لكن من شأنها أن تدفع الأوروبيين حكومات وشعوبا إلى التعامل مع كافة المسلمين في أوروبا باعتبارهم محل اشتباه ومصدر خطر ، وفي هذا تحقيق لأحد أهداف الإرهابيين الهامة.

ورأى زكريا أن هذه الأمور والنتائج ليست حتمية الحدوث ، وإذا كان الإرهاب متعذر المنع ، فإنه ممكن الهزيمة وبالإمكان دائما رفض الانجرار إلى حيث يريد الإرهابيون.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان