إعلان

أثيوبيا: اكتشاف فك إنسان ''هومو'' عمره 2.8 مليون سنة (صور)

03:36 م الثلاثاء 10 مارس 2015

كتبت- أسماء ابراهيم:

عثر طالب إثيوبي يدعى شالشيو سيوم على عظام فك إنسان مليء بالأسنان، يقدر عمره بـ 2.8 مليون سنة، أي أكبر بـ 400 ألف سنة مما يتوقعه العلماء لفصيلة ''هومو'' .

وعن الاكتشاف قال موقع 20 دقيقة الفرنسي، إن هذا الفك يعود لعصور الإنسان البدائي، في السهول العشبية بشرق أفريقيا.

و أكد علماء آثار أن الفك ينتمي للفصيلة الإنسانية ''هومو''، وعمره أكثر من 400 ألف سنة، مضيفين أن هذا الاكتشاف يملأ فجوة هائلة في أصول الإنسان البدائي بين '' وسترالوبيثيكوس أفارينيسيس''، أحد أسلاف الإنسان المنقرضة التي عاشت بين 3.9 و2.9 مليون سنة، وفصيلة ''الهومو''.

وقال ''سيوم''، طالب الدراسات العليا في معهد دراسات حفظ التراث الثقافي في أديس أبابا: ''عندما تسلقت هضبة، رأيت أسنانا من بين الرواسب''، مشيرا الى أن الصخور المحيطة بالفك تعرضت لعوامل التعرية وكشفت عنه.

والهومو هو جنس يندرج تحت الفصيلة الأَناسية (القردة العليا) في علم التصنيف الحيوي، وهو يشمل الإنسان الحديث والأنواع الحيوية المرتبطة به.

وجنس الهومو يعني الجنس الإنساني لأن كلمة هومو تعني إنسان باللغة اللاتينية، لم يتبق من هذا الجنس سوى نوع الإنسان المعاصر المعروف علميا باسم الإنسان العاقل الحديث أما باقي أنواع هذا الجنس فقد انقرضت.

ويقدر عمر هذا الجنس ،الذي من المحتمل يكون قد تطور من أسلاف عمارة الأسترالوبيثيثين المندرجة تحت قبيلة أشباه البشر، بحوالي 2.3 إلي 2.4 سنة مع بداية ظهور الإنسان الماهر.

سمات جنس الهومو:

حجم جمجمته كبير ويشمل حيزا كبيرا للمخ إذ يعتقد أنه نما بسبب ضعف وضيق عضلة اللثة.

المشي على اثنين وهي صفة يشترك فيها الإنسان مع الإنسان الحديث.

القدرة استيعاب واسعة وفهم للروابط والعلاقات بين الأشياء والتأثيرات المميزة للحركات والتغيرات المختلفة.

بناء أدوات معقدة واستخدام الادوات لصنع أدوات.

القدرة على الاتصال ولغة معقدة وميل طبيعي لتطوير لغة مشتركة مع بني جنسه وإن كانوا لا يشتركون في نفس اللغة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان