إعلان

صحيفة إماراتية: العاصمة الجديدة يجب أن تقود لمصر جديدة

04:13 م الإثنين 16 مارس 2015

العاصمة الجديدة يجب أن تقود لمصر جديدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هاني سمير:

ذكرت صحيفة "ذا ناشيونال الإماراتية" إن بناء العاصمةالجديدة مجرد خطوة أولى، لكن التحدي الحقيقي سيكون بناء مصر جديدة.

وأضافت الصحيفة في نسختها الإنجليزية - أن تطوير المدينة الجديدة يجب أن يتم بالتزامن مع القاهرة نفسها وتوفير خطوط مواصلات بين المدينتين، يجب ألا تكون مجرد تطوير للعقارات للطبقات الغنية والمضاربين الأجانب.

وأوضحت الصحيفة أن "العاصمة المصرية تم تجديدها مرات عديدة، المحاولة الأولى في العصر الحديث كانت مصر الجديدة، وتدعى أيضًا هليوبوليس، وبعدها مدينة القاهرة الجديدة في الشمال الغربي من مركز المدينة، وهو التصور الأصلي للهروب من مركز الازدحام.

وتابعت الصحيفة أن مصر عاودت محاولتها في بداية القرن، فبنت القاهرة الجديدة والتي ليست بالبعيدة عن هليوبوليس، ونُظمت بشوارع واسعة وتجمعات سكنية، لكن الرئيس المصري الجديد كان هدفه قاهرة جديدة بالكامل، يتم بنائها بعيدا عن شرق العاصمة الحالية مترامية الأطراف.

وذكرت الصحيفة الإماراتية، أن تخطيط المدينة الجديدة يعكس المدينة الأكثر نجاحا في العالم العربي وهي مدينة دبي، موضحة أنه ليس رئيس شركة إعمار فقط يشرف على بناء المدينة الجديدة لكن نموذج المدينة الذي عرض في شرم الشيخ نهاية الأسبوع الماضي كان شبيهًا جدا بمدينة دبي، والتي عبارة عن خليط من الأبنية الشاهقة اللامعة، والمساحات الخضراء وقرى كما يجب أن تكون، وكما يراها العالم العربي الآن -وفقا لاستطلاعات رأي للشباب العرب- فهم ينظرون لدبي كمدينتهم المثالية.

هناك إشادة كبيرة بهذا المشروع الجديد مع بعض المحاذير، فهي تجعل مصر أقرب لدول الخليج التي كانت داعمة لحكم مصر بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

مدينة القاهرة شاسعة جدا ومترامية الأطراف لا تستطيع التحول بسهولة، إنها تستغرق تفكيرا جريئًا لإعادة تجديد المدينة - بحسب الصحيفة.

وأردفت الصحيفة أنه في الوقت نفسه من المهم ألا تصبح القاهرة الجديدة بديلا للقاهرة نفسها، رؤية المدينة الجديدة لتسكين 7 ملايين مصري، خارج التوسع العمراني الذي يقدر أحيانا بـ 15 مليون نسمة، فلا يمكن أن تكون المدينة الجديدة حكرا لأغني 7 مليون مصري.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان