إعلان

حزب "بخاري" يكتسح الانتخابات المحلية في نيجيريا

10:39 م الإثنين 13 أبريل 2015

محمد بخاري رئيس نيجيريا

لندن- (أ ش أ):

اكتسح حزب "المؤتمر التقدمي" المعارض انتخابات الحكام وممثلي مجالس الولايات في نيجيريا، معززا بذلك سلطاته للإصلاح بعد تحقيق مرشحه محمد بخاري فوزا تاريخيا بكرسي الرئاسة قبل أسبوعين.

وذكرت (فاينانشيال تايمز) - في تقرير على موقعها الإلكتروني - أن حزب المؤتمر التقدمي سحب ثمانية ولايات من قبضة "الحزب الديمقراطي الشعبي" الذي كان حاكما، وبذلك يكون "المؤتمر" سيطر على 20 من أصل 36 ولاية في الفيدرالية النيجيرية. ونوهت الصحيفة عن تحقيق "المؤتمر" أغلبية في مجلسي الشيوخ والنواب.

وبهذه النتيجة تكتمل دائرة انهزام الحزب الديمقراطي الشعبي الذي سيطر على مقاليد الحكم في نيجيريا منذ عام 1999 تاركا الشعب محبطا من مستويات الفساد التي أغضت عنها إدارة الرئيس السابق جودلاك جوناثان، والذي يتحمل لائمة خروج المسلحين الإسلاميين في الشمال عن السيطرة.

لكن نتائج الانتخابات، بحسب الصحيفة، تسلط الضوء على اختلافات عرقية وإقليمية داخل أكثر الدول الأفريقية سكانا؛ وهي اختلافات سيتعين على الرئيس الجديد، بخاري، التعامل معها بحرص.

ولفتت (فاينانشيال تايمز) إلى اكتساح حزب المؤتمر التقدمي لإقليم الشمال المسلم وكذلك الجنوب الغربي المتحدث اللغة (اليوروبية) في نيجيريا، فيما تحصنّ الحزب الديمقراطي الشعبي في الولايات الجنوبية المنتجة للنفط وتحديدا الجنوب الغربي.

وتساءلت الصحيفة عن كيفية التعاون في نيجيريا بين الشمال والجنوب في ظل هذه الحالة من الانقسام "الإقليمي" داخل البلد.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان