إعلان

تقرير للبرلمان الأوربي ينتقد تجاوزات الحكومة التركية بحدة

12:46 م الخميس 11 يونيو 2015

تقرير للبرلمان الأوربي ينتقد تجاوزات الحكومة الترك

كتب ـ علاء المطيري: 

قالت صحيفة "زمان التركية" إن اللجنة العامة للبرلمان الأوروبي وافقت على تقرير التقدم في المفاوضات بين تركيا والاتحاد الأوروبي الذي أعدته البرلمانية الهولندية كاتي بيري والذي وجهت فيه انتقادا حادا للسلطات التركية بسبب التجاوزات والتضيق على الحريات.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، الأربعاء، إلى أن 432 برلمانيا أوروبيا وافقوا على التقرير بينما صوَّت 94 بالرفض وامتنع 127 آخرين من التصويت على التقرير الذي سلط الضوء على تجاوزات السلطات التركية في ملفات حقوق الإنسان والحريات العامة والأساسية.

وأكد التقرير أن التطورات الأخيرة التي شهدها الجهاز القضائي في تركيا بالإضافة إلى مداهمة وقمع وسائل الإعلام والصحف أثبتت أن تركيا تسلك طريقا لا يتوافق مبادئ الاتحاد الأوروبي.

وأعرب التقرير عن قلق البرلمان الأوربي من الخطوات الأخيرة التي أتخذتها السلطات التركية من خلال التعديلات الجارية على بنية المجلس الأعلى للقضاة والنيابة العامة وجهاز المخابرات التركية، وحزمة القوانين الخاصة بالأمن الداخلي.

وتابع أن "الاشتباه المعقول" الذي أصدره حزب العدالة والتنمية يثير القلق من إمكانية أن يفتح الطريق لممارسة القمع ضد المعارضين.

كما وجه التقرير انتقادا حادا لحكومة حزب العدالة والتنمية، متهماً المسؤولين الأتراك بعدم اتخاذ التدابير اللازمة في مواجهة تسرب عناصر تنظيم داعش عبر الأراضي التركية.

وأعرب البرلمان الأوروبي في تقريره عن القلق البالغ حيال التقارب التركي الروسي في الفترة الأخيرة فيما يتعلق بموضوعات الطاقة، والتعاون فيما بينهما لتنفيذ عدد من مشروعات في مجال الطاقة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان