إعلان

قيادات في القاعدة: داعش أضاعت هيبة تنظيمنا العالمية

03:41 م الخميس 11 يونيو 2015

كتبت- هدى الشيمي:


اعترف اثنان من قيادات تنظيم القاعدة، إن التنظيم لم يعد بنفس قوته، بعد صعود وتزايد قوة تنظيم داعش، والذي تسبب في انقسام القاعدة، وتقهقرها، بحسب صحيفة الدايلي ميل البريطانية.

ونقلت الصحيفة عن أبو محمد المقدسي، وابو قتادة اللذان يعيشان في الأردن، أن داعش استنفذت القاعدة ماديا وعسكريا باستقطابها للجنود، وكانت تلك التصريحات في حوار للمقدسي وقتادة في صحيفة الجارديان البريطانية.

وبحسب قادة التنظيم فإن شهرته العالمية ووضعه في المجتمع انتزعوا منه، خلال العامين الماضيين، وخالف هذا ما رغب فيه مؤسس التنظيم أيمن الظواهري، والذي سعى في ابقاء التنظيم على قيد الحياة، والحفاظ على الاخلاص بداخله، بعد انشقاق بعض القيادات عنه.

وذكرت الصحيفة  أن السلطات البريطانية رحلت أبو قتادة من اجل محاكمته في الأردن بتهمة الإرهاب، ولكن أخلي سبيله عام الماضي.

وأخبر أبو قتادة الصحيفة إن الظواهري عٌزل، وداعش كسبت حربا دعائية ضد القاعدة، وفي نفس الوقت أشار المقدسي والذي كان صديقا مقربا للظواهري، إن القاعدة كانت تقوم على الولاء فقط للجماعة، ولا تعتمد على أي استراتيجية.

يذكر، أن تنظيم داعش كان معروف في البداية بتنظيم القاعدة في العراق، وكان يقوم بالعمليات باسم الظواهري وأسامة بن لادن.

إلا أن داعش بعد فترة أكد أنه لن يكون مثل باقي فروع تنظيم القاعدة، حيث رفض احترام التسلسل القيادي للتنظيم، وأظهر اسلوب وحشي يختلف عن المتبع، مما أغضب الظواهري، ودفعه إلى قطع العلاقات بين التنظيمين.

وأشارت الصحيفة إلى أن تنظيم القاعدة أدان حرق داعش للطيار الأردني معاذ الكساسبة، ووصف بالفعل المنحرف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان