إعلان

الدايلي بيست: طالبان تتعاون مع إيران للتصدي لداعش

12:01 م الإثنين 22 يونيو 2015

كتبت- هدى الشيمي:

ذكرت صحيفة الدايلي بيست الأمريكية، أن الاشتباكات الدموية بين حركة طالبان الأفغانية، وتنظيم داعش في غرب أفغانستان الشهر الماضي، خلق تحولات مصيرية في التحالفات التي تحاول الولايات المتحدة الأمريكية، التصدي لها.

والأكثر أهمية وجذبا للانتباه، هو احتمال التعاون بين طالبان وإيران، من أجل التصدي لتنظيم داعش، وإيقاف توسعها.

ونقلا عن قائد أفغاني في حركة طالبان طلب عدم الافصاح عن اسمه، فإن المعركة التي وقعت في 24 مايو في منطقة الكاكي القريبة من الحدود الإيرانية، انتهت بمقتل 22 شخص، من ضمنهم 13 من مقاتلي داعش، وتسعة مقاتل من حركة طالبان، قائلا "هذه أكبر معركة بين طالبان وداعش حتى الآن".

وعلق مولى خان محمد نورزاي، والذي كان مقاتل سابق في طالبان، وتحول إلى تنظيم داعش على القتال، قائلا "طالبان هجمت على معسكر لتنظيم داعش، وقتلت الأبرياء من اتباع خليفة التنظيم أبو بكر البغدادي"، مشيرا إلى أن أغلب من قٌتلوا كانوا من اصدقائه وزملائه.

أوضح نورزاي أن العلاقة بين طالبان وداعش لم تكن سيئة، وكان هناك تفاهم بينهما، واتفقا على ألا يطلق أي منهما النار على الآخر، إلا بعد المناقشة، حتى اخترقت طالبان الاتفاقية وبدأت الهجوم.

وتابع قوله "المسلم لا يكسر وعده، طالبان مسلمين غير حقيقين وليس مجاهدين، والآن لم يتوقف قتالنا ضدهم"، مشيرا إلى أن طالبان تستخدم اسم الاسلام، ولكنها تتلقى المال من إيران، والولايات المتحدة الأمريكية.

بحسب نورزاي، فإن إيران لعبت دورا رئيسيا فيما يحدث، قائلا "لم أكن في المعسكر في وقت الهجوم، ولكني واثق من إن ذلك الهجوم أشرف عليه الإيرانيين، وكان هناك بعض الإيرانيين الذين يصورون مشاهد ويصنعون مقاطع فيديوهات بالقرب من جثث مقاتلي داعش".

وأكد نورزاي أن إيران هي العدو الأول لتنظيم داعش، قائلا "إذا ارسل الشيخ أبو بكر أوامر، سنعبر بالتأكيد الطريق من أفغانستان إلى إيران"، موضحا أنهم لن يتركوا الأمر يمر مرور الكرام، وسينتقمون من طالبان. 

ومن جانبه، رفض محمد نعيم المتحدث باسم حركة طالبان الأفغانية ما تردد بشأن تلقى الحركة للمساعدات المالية من إيران، قائلا "نعم زات طالبان إيران ولكن من أجل اجتماع ثنائي للنقاش، ولكننا لم نتلقى أي أموال منها".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان