إعلان

عام على الرئيس: ماذا قال زعماء العالم عن السيسي؟

04:21 م الإثنين 08 يونيو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتبت- هدى الشيمي:

اختلف اراء الزعماء والرؤساء في الدول العربية والأجنبية حول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ولكن أغلبهم اتفق على أنه يضع مصلحة الوطن نصب عينيه، فأعلنوا تأييدهم الكامل له ولمصر، وأكدوا إن مصر دولة شقيقة، وأهم الدول في الشرق الأوسط والمنطقة، وأن السيسي سيساعد على تحقيق الكثير من الآمال المنشودة في المنطقة، وحل المشاكل العالقة.

ويضم هذا التقرير موقف بعض الزعماء من السيسي خلال أول عام له في الرئاسة، والذي بدأ في الثامن من يونيو الماضي وانتهى أمس، ليبدأ أول أيام عامه الجديد في القصر الرئاسي اليوم.

الرئيس الأمريكي

منذ ثورة 30 يونيو، وأحداث 3 يوليو كان موقف الرئيس الأمريكي باراك أوباما من الرئيس السيسي والأحداث التي تتالت في أخر عامين بمصر متقلب وغير واضح، في البداية أعلن أوباما وقفه لصفقة الأسلحة التي تمنحها بلاده لمصر، كنوع من الاحتجاج على ما يحدث في مصر، مما أشعل غضب المصريين، الذين اتهموا الرئيس الأمريكي بالوقوف مع الإخوان المسلمين، والتصدي لمصلحة وطنهم. 

وبعد فترة تنازل الرئيس الأمريكي عن قراره بشأن صفقة الأسلحة، وقرر منح الجيش المصري 12 طائرة من طراز إف 16، و20 صاروخ هاربون، و125 دبابة من طراز إم 1 إيه 1. 

كما طلب أوباما الالتقاء بالسيسي أكثر من مرة، ودعاه إلى البيت الأبيض في واشنطن، والتقى الاثنان لبحث سبل التعاون المشترك، وبحث قضايا الشرق الأوسط، ومكافحة الإرهاب، وهذا ما اعتبره كثيرون انتصارا للإرادة المصرية، وقوة للرئيس المصري. 

وبحسب البيت الأبيض، فإن أوباما أعرب عن قلقه من المحاكمات الجماعية التي شهدتها مصر في الفترة الأخيرة، ودعا السيسي إلى وضع التطلعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الاعتبار. 

الرئيس الروسي

هناك من يوجد الكثير من الشبه بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، فبعد ولاية الأخير لرئاسة مصر تحسنت العلاقة المصرية الروسية، وشهدت انتعاشا، شبهه البعض بالذي تواجد أثناء فترة ولاية الرئيس جمال عبد الناصر.

زار السيسي روسيا أكثر من مرة، وثاني زيارة له كانت في شهر أغسطس بعد توليه الرئاسة بشهرين، وأعطاه بوتين هدية أثرية، عبارة عن نموذج لمركب جنائزي فرعوني، اعتاد القدماء المصريين وضعه داخل مقبرة المتوفي.

ومنح بوتين السيسي خلال زيارته لمصر، سلاح كلاشنكوف من طراز Ak-47، وهو سلاح الخدمة الرئيسي في الجيش الروسي.

وقال بوتين للسيسي بعد مقابلته أثناء الاحتفالات بالذكرى 70 للانتصار على ألمانيا النازية، إنه يعلم أنه ورث تركة ثقيلة، مؤكدا على بذل كليهما قصارى الجهود لتوحيد الجهود في العمل، وتأسيس عمل مشترك تستفيد منه كل من مصر ورسيا.

المستشارة الألمانية

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن ألمانيا ستدعم مصر بشكل أفضل في المستقبل، مشيرة إلى أن الارهاب لا يواجه مصر فقط بل يهدد العالم أجمع.

وخلال زيارة السيسي الأخيرة لألمانيا، لفتت المستشارة الألمانية إلى المساعدة التي ستقدمها بلدها لمصر من خلال شركاتها الموجودة فيها"، مؤكدة كون مصر شريك قوي ويجب الاعتزاز به.

الملك السعودي الراحل

جمعت بين الرئيس السيسي والملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، علاقة قوية جدا، كما شهدت العلاقات السعودية المصرية تطورا كبيرا، وازدادت قوة، فكان خادم الحرمين الشريفين أحد الداعمين للسيسي، وللحكومة المصرية بعد ثورة 30 يونيو.

وألتقى الحاكمان مع بعض لأكثر من مرة، وفي احدهما منح الملك عبد العزيز للسيسي قلادة الملك عبد العزيز، والتي تمنح لكبار القادة والزعماء في دول العالم، لتكريمه والشعب المصري.

وبعد وفاة ملك السعودية في شهر يناير الماضي، نعاه السيسي بكامل الحزن والآسي مشيرا إلى أن الأمة العربية ومصر فقدوا زعيما عربيا، لطالما وقف جنب الدول الشقيقة، وأم الشعب المصري لن ينسي المواقف التاريخية للملك عبد الله بن عبد العزيز.

الملك السعودي الحالي

بعد توليه لحكم المملكة العربية السعودية، أكد الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين إن موقف بلاده من مصر لن يتغير، وإنها ستظل دائما عونا لها، وستساعدها على استعادة استقرارها وأمنها، خاصة وإن مصر تواجه الآن حربا ضد التنظيمات الإرهابية في سيناء وغيرها من المدن المصرية.

حاكم دبي

قدم محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات، وحاكم دبي، الكثير من الدعم للرئيس السيسي منذ توليه الحكم في يونيو العام الماضي، وأكد في أكثر من لقاء جمع بينه وبين السيسي على الدعم الإماراتي الكامل لمصر، لأنها تعد شقيقة لبلاده.

وشدد محمد بن راشد آل مكتوم، على أن موقف الإمارات المساند والداعم لمصر وشعبها ليس وليد اللحظة.

أمير الكويت

رأى ملك الكويت صباح الأحمد الصباح أن الرئيس السيسي هو العزاء الوحيد لما يحدث في المنطقة العربية من مشاكل وصراعات، مشيرا إلى أنه من سيتولى العمل العربي المشترك خلال الفترة المقبلة، وأنه سيساعد على وضع امكانيات مصر لخدمة قضايا الأمة العربية.

ملك الأردن

يرى الملك عبد بن حسين الثاني حاكم الأردن أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يبذل الكثير من الجهود لمواجهة التحديات ومساعدة مصر على النهوض والخروج مما تمر به، مشيرا إلى أنه يحاول إعادة استقرار مصر، والتي تعد أهم الدول في الشرق الأوسط.

وأكد عبد الله خلال لقاء مع الإعلامي الأمريكي تشارلي روز إن مصر أم الدنيا، وظلت مركز الشرق الأوسط لسنوات عديدة، للكثير من الأسباب التاريخية والثقافية والدينية، وأن السيسي يعمل على إعادة الاستقرار والقوة لها، برغم الكثير من المشاكل التي تمر فيها.

كما قدم الملك عبد الله تعازيه للسيسي وللمصريين بعد وقوع تفجيرات سيناء التي وقعت في شهر فبراير الماضي، وأكد على تضامن بلاده مع مصر، من أجل مساعدتها للقضاء على الإرهاب.

ملك إسبانيا

أكد الملك فيليب الثاني، حاكم إسبانيا على قدرة الحكومة المصرية على الاعتماد على نظيرتها الإسبانية، موضحا إنها ستكون علاقة ثقة وتعاون متبادل ومشترك بين البلدين، خلال زيارة الرئيس السيسي لبلاده في إبريل الماضي.

واعتبر فيليب الثاني مصر أهم وأكبر البلاد العربية، والتي تلعب دورا أساسيا في الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وأنها شريك وصديق استراتيجي لإسبانيا في المنطقة، موضحا أنها ستلعب دورا كبيرا لحل الكثير من المشاكل في الشرق الأوسط، من بينها الصراع العربي الفلسطيني، والنزاع في سوريا والعراق واليمن وليبيا.

وشدد حاكم إسبانيا على دعم بلاده لرؤية السيسي لمصر، ومراهنته على مستقبلها، وعمله على تحقيق النمو وبناء قاعدة اقتصادية قوية.

الرئيس التركي

عارض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس السيسي، ورفض كل ما حدث في مصر منذ 30 يونيو حتى الآن، ووصف الرئيس التركي في أحد حواراته السيسي بـ “الطاغية"، قائلا "السيسي لا يختلف عن الآخرين". 

كما اتهم أردوغان الإدارة المصرية بالعمل مع إسرائيل ضد حركة حماس الفلسطينية، والتي تدعمها تركيا قلبا وقالبا.

وحتى الآن لا يعتبر أردوغان الحكومة المصرية أو الرئيس المصري ممثلان للشرعية، بل يرى أن الرئيس السابق محمد مرسي والمحكوم عليه بالإعدام هو الرئيس الشرعي للبلاد، ويصف السيسي بالقاتل الذي قتل من شعبه في يوم واحد أكثر من خمسة آلاف مواطن، وقائد الانقلاب العسكري.

الرئيس السوداني

أشاد الرئيس السوداني عمر البشير بالرئيس السيسي، والدور الفاعل الذي تلعبه مصر في القضايا العربية والأفريقية، مشيرا إلى الأهمية التي تلعبها مصر في أفريقيا والشرق الأوسط. 

الرئيس الأثيوبي

على الرغم من القلق الذي أصاب المجتمع المصري بسبب سد النهضة الإثيوبي، إلا ان الرئيس الإثيوبي مولاتو تيشومي، أكد على قوة العلاقات المصرية الإثيوبية، مشددا على عدم تأثر حصة مياه النيل على دول المصب، بعد تشغيل التوربينات في السد.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان