إعلان

ماذا قالت الصحف العبرية عن الإسرائيليين المحتجزين بغزة؟

02:58 م الجمعة 10 يوليه 2015

حركة حماس

كتبت - مروة مصطفى:

اهتمت وسائل الاعلام والصحف الإسرائيلية بواقعة الإسرائيليين المحتجزين داخل قطاع غزة، وتباينت مطالب الإعلام الإسرائيلي بين مطالبة فورية بإطلاق سراحهم، وبين من ناشدوا الجانب الإنساني لدى حماس لتفرج عنهما دون إلحاق أي أذى بهما.

فمن جانبه أصدر الجيش الإسرائيلي بيانا أعلن فيه أن اسرائيليين اثنين أحدهما إثيوبي والآخر بدوي؛ مفقودان في قطاع غزة، مضيفا أنه "وفقا لمعلومات استخباراتية موثوقة" فإن الإسرائيلي الأثيوبي ابراهام مينجيستو "تحتجزه حركة حماس رغم إرادته في غزة".

وأضاف صحيفة "يديعوت أحرونوت" بعض التفاصيل عن الأثيوبي المُحتجز فذكرت أن يبلغ من العمر 28 عاما، وهو من مدينة عسقلان، موضحة أنه موجود في قطاع غزة منذ تاريخ 8 سبتمبر 2014 (بعد انتهاء العدوان الاسرائيلي الأخير على غزة)، بعد أن اجتاز الحدود من إسرائيل إلى القطاع، ولا يُعرف حتى الآن ما هو مصيره.

وأضافت أن نقاط المراقبة على الحدود مع غزة رصدت في التاريخ المذكور حركة مشبوهة بالقرب من الجدار، ووجهت كاميرات التصوير نحوها، وتم استدعاء قوات من جيش الاحتلال إلا أنها وصلت بعد أن أصبح مينجيستو في الجانب الفلسطيني من الجدار الأمني، ولكونه غير مسلح لم تقم بإطلاق النار عليه.

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية أن مينجيستو استمر بالمسير باتجاه الجنوب إلى أن وصل لمجموعة من الصيادين، ومنذ ذلك الحين اختفت آثاره.

يشار إلى أن الصحيفة لم تشير إلى تفاصيل اختفاء البدوي مكتفية بالقول أنه تسلل إلى غزة في ظروف غامضة.

ولفتت إلى أن قرار السماح بالنشر تم اتخاذه بعد أن أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أن اسرائيل تجري مفاوضات غير مباشرة مع حركته من أجل اطلاق سراح جنديين وجثتين.

حالات إنسانية

من جهتها نشرت صحيفة هآرتس تقريرا يقول إن إسرائيل تنظر إلى حالتي الإسرائيلي من أصول أثيوبية، أبراهام منجيستو، والمواطن العربي من النقب، اللذان دخلا إلى قطاع غزة في الشهور الماضية، على أنها "حالات إنسانية واضحة" وأنه "يتوقع من حماس الإفراج عنهما دون إصابتهما بأذى، مثلما تصرف الجانبان في أحداث مشابهة في الماضي".

وأضافت المصادر ذاتها أن الاثنان عبرا الحدود، كل واحد على حدة، على خلفية مشاكل شخصية، وأن المواطن البدوي هرب من إسرائيل في الماضي.

كما ذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن ممثل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو العقيد المتقاعد ليئور لوتان التقي - أمس الأول الأربعاء - مع عائلة الإسرائيلي إبراهام مينجيستو الذي تسلل الى قطاع غزة، وحذرهم من الحديث حول اختفاء ابنهم.

العنصرية

وتنتمي عائلة منجستو إلى الجالية الإثيوبية المضطهدة في إسرائيل، حيث حذرهم من انتقاد سياسة إسرائيل في نفي اختفاء ابنهم.

فيما ألمحت صحيفة جيروزالم بوست أن تباطؤ المسئولين الإسرائيليين في التعامل مع قضية الإثيوبي مينجيستو تفوح منها رائحة العنصرية، وأن طريقة تعامل نتياهو مع عائلة مينجيستو تشير إلى أن لون بشرة الشاب الإثيوبي السوداء لها علاقة بالأمر.

وفي سياق متصل صرحت مصادر أمنية إسرائيلية لموقع عرب 48 أن الاحتلال يرفض إطلاق أسرى فلسطينيين مقابل الإسرائيليين المحتجزين في غزة ردا على تصريحات عضو المكتب السياسي لحركة حماس، محمود الزهار، بأنه لن يتم الكشف عن مصير الإسرائيليين قبل إطلاق سراح الأسرى المحررين الذين أعاد الاحتلال الإسرائيلي اعتقالهم وفرض أحكام عليهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان