إعلان

أوباما يدعو لتوطيد العلاقات بأفريقيا

01:45 م الخميس 23 يوليو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي: 

طالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي يبدأ اليوم جولة في أفريقيا، بأن تأخذ العلاقات بين الولايات المتحدة والقارة السوداء "بعداً جديداً"، وذلك بحسب صحيفة الحياة اللندنية. 

وقال أوباما أمس خلال استقباله في البيت الأبيض لديبلوماسيين ومسؤولين سياسيين واقتصاديين ومنظمات غير حكومية تعمل في أفريقيا، إن القارة الأفريقية هي مكان ديناميكي لا يمكن تخيله، إذ توجد بعض الأسواق الأكثر نمواً في العالم، وهناك أناس مهمين.

وأضاف قائلا "لهذا السبب وبوصفي رئيس، أعمل جاهداً كي تأخذ علاقاتنا مع أفريقيا بعداً جديداً"، مشيراً إلى ارتفاع الصادرات الأمريكية إلى القارة وإطلاق مبادرات من أجل تطوير، خصوصاً، التجارة والصحة وأيضا الأمن الغذائي.

وأشار إلى أن العلاقات مع أفريقيا بالتأكيد عميقة وقديمة ومعقدة، لافتاً إلى أنه يحصل أحياناً عدم فهم وأحياناً حذر، ولكن عندما تطلعون على كل الدراسات فإن الشعب الأفريقي يحب الولايات المتحدة وما تمثله، ربما بطريقة غير متساوية مع قارات أخرى.

وذكر أوباما أن ما لا يصدق هو عندما تنظرون من هو الشعب الأكثر فرحاً والأكثر تفاؤلاً، فإن الأفارقة هم دائماً من بين هذه الشعوب، على رغم الفقر والنزاعات.

ويبدأ أوباما اليوم جولة في نيروبي وكينيا، مسقط رأس والده والتي سيقوم بأول زيارة إليها كرئيس للولايات المتحدة قبل أن يتوجه إلى إثيوبيا، إذ سيكون الرئيس الأميركي الأول على الإطلاق يزور هذا البلد.

وكان الناطق باسم البيت الأبيض جوش إرنست أعلن أمس أن أوباما ليس في حاجة إلى تغيير برنامج رحلته في أفريقيا، على رغم نشر تفاصيل عن زيارته إلى كينيا.

ورداً على سؤال حول تفاصيل زيارته وتاريخ وصوله إلى كينيا، والذي نشرته سلطات الطيران المدني الكينية، قال إرنست إن الأمر لا يبرر تغيير برنامجه.

وأضاف أن "تفاصيل برنامج الرئيس التي تعد أساسية لأمنه، هي تفاصيل لم تنشر حتى الآن"، موضحاً لا نعتقد حتى الآن أن إجراء أي تغيير في البرنامج أو تغيير مسار الرحلة أمر ضروري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان