إعلان

رفض أول لاجئ مناخي في العالم

01:09 م الجمعة 25 سبتمبر 2015

جزر الكاريباتي جنوب المحيط الهادئ

القاهرة ـ مصراوي:

قوبل أول طلب للجوء المناخي بالرفض، وانتهت القصة بترحيل السلطات النيوزيلندية مقدم الطلب إلى موطنه، أرخبيل كيريباتي، وهي جزر تقع في المحيط الهادئ، بحسب إذاعة مونت كارلو.
وخاض ايوني تيسوتا- البالغ من العمر 39 عاما- معركة قضائية على مدى 4 سنوات، ولكنه استنفذ كافة الإجراءات القضائية وتم ترحيله إلى بلاده أمس الأول.

وكان تيسوتا يطالب باللجوء مع زوجته وأطفالهما الثلاثة المولودين في نيوزيلندا، معتبرا أن الحياة في كيريباتي تشكل خطرا عليهم، حيث يتألف هذا الأرخبيل من حوالي 30 جزيرة مرجانية ترتفع بنسبة ضئيلة عن مستوى البحر، وغالبا ما تغمرها مياه المحيط.
واعتبر يوسيفا سوامالي، أحد الداعمين الكثيرين لايوني تيسوتا، أن التغيير المناخي هو أحد أشكال الاضطهاد، وأن طلب اللجوء في نيوزيلندا يهدف لإنقاذ هذه العائلة.
إلا أن المحكمة العليا في نيوزيلندا أيدت، في شهر يوليو، الأحكام الصادرة برفض الطلب عن محكمتي الدرجة الأولى والاستئناف، واعتبرت أن معايير منح صفة اللاجئ لا تنطبق على تيسوتا، إذ يتعين أن يكون مهددا أو مضطهدا في بلده الأصلي بحسب الأمم المتحدة، وإن أقرت بأن أرخبيل كيريباتي يواجه تحديات مناخية، لكنها اعتبرت أن "تيسوتا لا يواجه أي خطر كبير في بلاده.

وكان تيسوتا قد وصل إلى نيوزيلندا سنة 2007، وانتبهت الشرطة سنة 2011 إلى إقامته بطريقة غير قانونية، بعد انتهاء صلاحية تأشيرة دخوله، عندما ارتكب مخالفة بسيطة.
وحتى رئيس الحكومة النيوزيلندي جون كي، رفض، قبل أيام، الاستجابة لنداء أخير وجهه تيسوتا، قائلا "هو، في نظري، ليس لاجئا، وإنما شخص تخطى مدة الإقامة المسموح بها".
ويذكر ان كيريباتي تنتمي مع المالديف وتوفالو وتوكيلاو إلى مجموعة دول، تتألف من جزر، مهددة بأن تصبح "بلا ارض" بسبب الاحتباس الحراري. 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان