إعلان

لماذا يدعو ترامب لقطع الإنترنت وهل يستطيع؟

09:33 م الجمعة 02 ديسمبر 2016

دونالد ترامب

كتب - علاء المطيري:

دعا دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي المنتخب، إلى قطع خدمات الانترنت على مناطق محددة في الولايات المتحدة لمكافحة انتشار الإرهاب الذي يحصد الكثير من الأرواح، مضيفًا: "بعض الأشخاص سيتحدثون عن حرية الرأي لكنهم حمقى ولدينا الكثير منهم"، وفقًا لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية.

النموذج المصري

ولفتت الشبكة إلى أن هناك نماذج دول أخرى قامت بقطع خدمات الانترنت عن مواطنيها، مشيرة إلى أن فكرة قطع الانترنت ليست خارج القاعدة، وأن كوريا الشمالية تفعل ذلك، وأن مصر قطعت خدمات الإنترنت على مواطنيها أثناء ثورة 25 يناير 2011.

وتعد الصين أشهر نماذج الدول التي تقوم بقطع خدمات الإنترنت عن مواطنيها في أوقات الأزمات، تقول الشبكة، وتشهد الولايات المتحدة والدول الأوروبية تشديدات وضوابط كثيرة تحكم طرق استخدام الإنترنت وضوابطه.

الولايات المتحدة

قطع خدمة الإنترنت بصورة كاملة عن بعض المناطق في أمريكا مهمة مستحيلة، مشيرة إلى وجود عدد من اللاعبين في هذا المجال تحول دون فعل ما يتخيل البعض أنه ممكن، لأن كل جزء من الولايات الأمريكية لديه أكثر من مصدر لتقديم خدمات الإنترنت، حيث تتداخل نطاقات عمل شركات تقديم خدمات الإنترنت السلكية واللاسلكية التي تقدم الخدمة لكل الولايات الأمريكية، تقول الشبكة.

قطع الخدمة عن العالم

وتابعت: "لا تستطيع الولايات المتحدة قطع خدمات الإنترنت عن دول أجنبية لأن هذا الأمر أكثر صعوبة لأن الاعتقاد السائد بأن الولايات المتحدة تسيطر على الإنترنت ليس حقيقيًا"، مشيرة إلى وجود خوادم إنترنت في دول خارج الولايات المتحدة تقدم الخدمة في خارجها.

وختمت الصحيفة: "أيًا كان، فلن يقدم ترامب على قطع خدمة الإنترنت لأنه لو فعل ذلك لن يكون قادرًا على كتابة تدوينات على صفحته في "تويتر".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان