إعلان

ما هي الطرق التي لجأ إليها أوباما لحماية أمريكا من ترامب؟

01:56 م الخميس 29 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

لم يتبقَ سوى أيام على رحيل الرئيس الأمريكي، المنتهية ولايته، باراك أوباما من البيت الأبيض، ليحل محله الرئيس المنتخب دونالد ترامب وإدارته الجديدة.

ويقول موقع "Indy 100" التابع لصحيفة الإندبندنت البريطانية، إن الرئيس الحالي والرئيس المقبل لا يتفقان على عدد من القضايا المرتبطة بمستقبل الولايات المتحدة، مثل قانون الإجهاض، وقوانين الهجرة، وتغير المناخ.

ويشير الموقع إلى محاولة أوباما الحفاظ على ما حققه، وما سنه من سياسات خلال ثمانية أعوام، هي مدة حكمه، بخمس طرق هي:

1- توفير الحماية للملحدين، بموجب قانون الحرية الدينية الذي وقعه مؤخرا، إذ أجرى تعديلا على القانون يضمن حرية الملحدين، والأقليات الدينية.

2- حظر حفر آبار للنفط والغاز جديدة في مياه المحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي.

بعد تصريحات ترامب وحديثه عن ظاهرة الاحتباس الحراري، قرر الرئيس الأمريكي وضع حدا للمسألة بحظر التنقيب والحفر في المحيط الأطلسي والمتجمد، واسترجع قانون عام 1953، الذي يقضي بحماية الشعاب المرجانية، واستخدامها لتأمين مساحات واسعة من المياه في الولايات المتحدة الأمريكية.

3- خطط لإلغاء نظام التسجيل في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت وزارة الأمن الداخلي أعلنت الأسبوع الماضي، اعتزام الرئيس الأمريكي إلغاء نظام تسجيل دخول وخروج المواطنين غير الأمريكيين، والذي وضعه نظام جورج بوش لتعقب العرب والمسلمين في جميع أنحاء البلاد.

وذلك بهدف إفشال خطط ترامب، لأنه سبق وأعلن اعتزامه تأسيس برنامج مشابه.

4- العفو عن عدد كبير جدا من السجناء، حيث أصدر أوباما عفوا عن 214 سجينا بينهم 67 من المحكوم عليهم بالسجن مدى الحياة.

ويحاول العفو عن أكبر عدد ممكن من السجناء قبل انتهاء فترة رئاسته، خوفا من عدم تعاطف إدارة ترامب معهم.

5- الانتهاء من قانون يدعم استمرار تمويل عيادات الإجهاض، حيث وضع أوباما اللمسات الأخيرة على القانون، وسيبدأ العمل به قبل انتهاء حكمه بيومين فقط.

ويأتي هذا القانون، بعد تصريحات ترامب الصارمة والمتشددة جدا تجاه عمليات الإجهاض، وتأكيده على تسمية قضاة في المحكمة العليا يعارضون الإجهاض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان