إعلان

وول ستريت جورنال: داعش تقصف العراقيين بأسلحة كيميائية

08:41 م الجمعة 11 مارس 2016

داعش تقصف العراقيين بأسلحة كيميائية

 

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن داعش أطلقت هذا الأسبوع وابلاً من قذائف المدفعية تحتوي على مواد كيميائية غير معروفة على منطقة "تازة" بمحافظة كركوك العراقية، مشيرة إلى أنها قتلت طفلًا عمره 3 سنوات وأن 400 آخرين أصيبوا بأعراض اختناق بينهم 4 حالتهم حرجة.

ولفتت الصحيفة إلى قول مسرور الأسود، من منظمة حقوق الإنسان بالعراق، أن الطفلة التي ماتت أصيبت بفشل كلوي وتوقف وظائف الرئتين.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بالطب الشرعي في محافظة كركوك قوله، اليوم الجمعة، إن المواد التي أطلقتها داعش يجري تحليلها، لكن الأعراض تشبه أعراض الإصابة بغاز الكلورين وغاز الخردل.

ونوهت الصحيفة إلى أن القوات الخاصة الأمريكية استطاعت القبض على أحد خبراء الأسلحة الكيميائية في داعش الأربعاء الماضي، وتقوم بالتحقيق معه للتعرف على تفاصيل قدرات داعش في هذا المجال.

ووعد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، برد قاس على استخدام داعش لمواد كيميائية ضد المدنيين، لكنه لم يوضح طبيعة هذا الرد، مشيرًا إلى أن ما قامت به داعش جريمة ضد الإنسانية جمعاء.

وتولي الولايات المتحدة اهتمامًا بالغًا لقضية استخدام الأسلحة الكيميائية والمواد السامة ضد حلفاءها أو حتى ضد الجنود الأمريكيين أو في داخل أراضيها، حيث لفتت الصحيفة إلى أنها اعترفت الصيف الماضي باستخدام أسلحة كيميائية ضد القوات الكردية في سوريا والعراق.

وتقع منطقة تازا بمحافظة كركوك على بعد 4.5 كم من حدود داعش في العراق وتسكنها أقلية من الشيعة والتركمان، ويطالب مسؤولوها منذ شهور الحكومة العراقية بمواجهة خطر داعش ومحاولة دفعها بعيدًا.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان