إعلان

بريطانيا ترسل كمية قياسية من النفايات النووية إلى أمريكا

01:25 م الخميس 31 مارس 2016

لندن - رويترز:

سترسل بريطانيا 700 كيلوغرام من النفايات النووية إلى الولايات المتحدة بموجب اتفاق سيعلنه رئيس الوزراء ديفيد كامرون أثناء قمة للأمن النووي في واشنطن، اليوم، وفق مصدر في الحكومة البريطانية.

وفي مقابل الشحنة - وهي أكبر كمية على الاطلاق من اليورانيوم العالي التخصيب يجري نقلها - سترسل الولايات المتحدة إلى أوروبا نوعاً مختلفاً من النفايات النووية يمكن استخدامه في إنتاج نظائر طبية لعلاج بعض أنواع السرطان.

وقال المصدر في الحكومة البريطانية رفض الكشف عن اسمه: "سيعلن رئيس الوزراء صفقة مهمة اتفقنا عليها مع الولايات المتحدة ويوراتوم (المجموعة الأوروبية للطاقة الذرية)". وأضاف: "إنه اتفاق مربح لكل الأطراف. نتخلص من النفايات ونسترد شيئاً يساعدنا في مكافحة السرطان".

وأثناء القمة التي تستمر يومين ويحضرها زعماء أكثر من 50 دولة، ستعلن بريطانيا والولايات المتحدة أيضاً مجموعة من الخطط لتدريب مشترك في وقت لاحق هذا العام لاختبار قدرة حكومتي البلدين والصناعات النووية على التعامل مع هجوم إلكتروني في القطاع النووي المدني.

وقال المصدر إن هذا ليس ردا على معلومات مخابرات في شأن تهديد محدد، لكنه "تخطيط". وذكرت صحيفة "دي إتش" البلجيكية الأسبوع الماضي إن المهاجمين الانتحاريين الذين فجروا أنفسهم في بروكسيل كانوا يدرسون في الأصل شن هجوم على موقع نووي في بلجيكا.

وستستثمر بريطانيا أكثر من عشرة ملايين جنيه إسترليني (14 مليون دولار) في تحسين معايير الأمن النووي على مستوى العالم، كما ستطلق في صورة منفصلة نظاماً لمساعدة بلدان أخرى على تعزيز قدراتها للتصدي لهجمات إلكترونية على قطاعاتها النووية.

وقال المصدر إن اليابان وكوريا الجنوبية وتركيا والأرجنتين من بين البلدان التي من المتوقع أن يشملها النظام المزمع. وقال المصدر: "جاءوا إلينا وقالوا إنهم يودون الاستفادة من الخبرة التي لدينا في هذا المجال والعمل معنا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان