إعلان

ترحيل حوالى 12 سجيناً من جوانتانامو إلى دول أخرى

03:13 م الخميس 31 مارس 2016

واشنطن - رويترز: 

تخطط وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) لإرسال حوالى 12 سجيناً من نزلاء جوانتانامو إلى دولتين على الأقل في أحدث خطوة في مسعى الرئيس باراك أوباما إلى إغلاق السجن الواقع في القاعدة البحرية الاميركية في كوبا، وفق ما أعلن مسؤول أمريكي.

وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه: "من المتوقع أن يبدأ نقل بعض السجناء في الأيام القليلة المقبلة، فيما سيجري نقل الآخرين في الأسابيع المقبلة". وقال المسؤول إن المجموعة سيكون من بينها طارق باعوضة، وهو رجل يمني مضرب عن الطعام منذ وقت طويل.

ويوجد حالياً حوالى 91 نزيلاً في سجن جوانتانامو. ويسعى أوباما - الذي قدم إلى الكونغرس الشهر الماضي خطة لإغلاق السجن - إلى الوفاء بتعهده الذي طال انتظاره قبل أن يترك منصبه في يناير المقبل. لكنه يواجه معارضة قوية من عدد من المشرعيين الجمهوريين وبعض أعضاء حزبه الديموقراطي.

وقال المسؤول إن البنتاغون أخطر الكونجرس بأحدث عملية نقل مزمعة لسجناء من بين 37 معتقلاً جرت الموافقة بالفعل على إرسالهم إلى بلادهم أو بلدان أخرى. وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يتوقعون نقل جميع أفراد هذه المجموعة بحلول صيف هذا العام.

وتنص خطة أوباما لإغلاق السجن على نقل باقي المعتقلين إلى سجن يخضع لاقصى مستويات الحراسة داخل الولايات المتحدة. لكن القانون الأميركي يمنع مثل هذا الإجراء ولم يستبعد أوباما تنفيذ ذلك باستخدام أمر تنفيذي.

ونفى الناطق باسم البنتاجون غاري روس، في بيان، أن وجود "جدول زمني في شأن موعد نقل معتقلين محددين من جوانتانامو"، موضحاً أن "الإدارة ملتزمة بخفض عدد المعتقلين وغلق المعتقل بصورة مسؤولة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان