إعلان

إيطاليا تجدد اتفاق مع ليبيا يرجع لعهد القذافي

11:03 ص الأربعاء 18 مايو 2016

معمر القذافي

القاهرة- (مصراوي) : 

ذكرت وكالة روسيا اليوم الإخبارية، أن إيطاليا أعلنت أمس الثلاثاء، إنها تسعى لتجديد اتفاق في مجال الطاقة مع ليبيا، يرجع إلى عهد الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.

ونقلت الوكالة عن وزارة الخارجية الإيطالية إن إيطاليا وليبيا ناقشتا تجديد اتفاق يرجع إلى عام 2008، تعهدت بمقتضاه إيطاليا باستثمارات بمليارات الدولارات مقابل عقود للطاقة والسيطرة على الهجرة غير المشروعة من شمال إفريقيا.

وكان الاتفاق الأصلي موقع من قبل سيلفيو برلسكوني رئيس الوزراء الايطالي آنذاك، والزعيم الليبي السابق معمر القذافي قبل أن يُطاح به وتهوي ليبيا إلى الفوضى، وطرحا الاثنان الاتفاق كتعويض عن الأضرار التي تعرضت لها ليبيا أثناء الحكم الاستعماري الإيطالي الذي استمر من 1911 إلى 1943 .

وتشير الوكالة إلى مساهمة انهيار الأمن في ليبيا في أسوأ أزمة هجرة في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، إذ يستفيد مهربو البشر من الاضطرابات لتهريب مهاجرين فارين من الحرب والفقر في قوارب متهالكة.

وخلال الاجتماع بين محمد سيالة وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني الليبية الجديدة المدعومة من قبل الأمم المتحدة، مع نظيره الإيطالي باولو جنتيلوني في روما تجدد الحديث عن "اتفاق الصداقة" لعام 2008، والذي يهدف إلى استثمار إيطاليا لـ 200 مليون دولار سنويا في مشاريع من بينها بناء طرق وتطهير الألغام في ليبيا على مدى 25 عاما بمبلغ إجمالي قدره خمسة مليارات دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان