إعلان

"اسكندر".. الصاروخ الروسي الذي تخشاه أوروبا

11:01 ص الثلاثاء 14 يونيو 2016

منظومة صواريخ اسكندر الروسية

كتب - علاء المطيري: 

تخشى أوروبا من حشد صواريخ اسكندر الروسية في جيب كالينجراد - منطقة روسية بين بولندا ولتوانيا وبحر البلطيق - لأن تلك الصواريخ البالستية قصيرة المدى تمنح روسيا القدرة على تنفيذ هجمات نووية استباقية على أي منطقة في أوروبا ومعادلة ميزان الردع النووي مع حلف الناتو بعد نشر منظومة الدرع الصاروخية في أوروبا الشرقية.

صواريخ اسكندر الروسية هي منظومة صواريخ محمولة تتكون من 6 مركبات بها مركز قيادة وأنظمة تحليل معلومات واتصالات عسكرية ودعم وصيانة إضافة إلى مركبة الصواريخ التي تحمل نوعين من الصواريخ هما "اسكندر - إي" بمدي 280 كم ذاتي التوجيه من مرحلة واحدة، وصاروخ "اسكندر - كيه" الطواف ومداه 500 كم.

يتجاوز ارتفاع مسار الطيران للصاروخ اسكندر 50 كم ويمكن تجهيزه للإطلاق خلال فترة تتراوح بين 4 -16 دقيقة وفقًا لوضع الانذار الذي يسبقه، بينما لا تتجاوز الفترة الزمنية بين إطلاق الصاروخ الأول والثاني من ذات المركبة دقيقة واحدة.

تحمل الصاروخ مركبة ذات 8 عجلات تزن بالصاروخين 40 طن بينما يصل وزن الصاروخ 3.8 طن ووزن الرأس الحربي الذي يحمله 480 كجم، ولا تتجاوز سرعة المركبة 70 كم في الساعة، وعدد طاقم المركبة 3 أفراد فقط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان