إعلان

مجلة أمريكية: أردوغان نادم على تدهور العلاقات مع واشنطن وموسكو

11:15 ص الأربعاء 15 يونيو 2016

كتبت - أماني بهجت:

نشرت مجلة النيوزويك الأمريكية تقريرًا حول ما آلت إليه العلاقات التركية مع روسيا والولايات المتحدة وقالت المجلة إن تركيا أردوغاان تشعر بخيبة الأمل من العلاقات مع بوتين و أوباما.

ووفقًا للمجلة فإن رجب طيب أردوغان الرئيس التركي قد أبدى خيبة أمله بسبب الحالة التي وصلت إليها العلاقات مع نظيره رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووفقًا لتقارير جريدة حريت التركية، ففي حديثه مع صحفيين عقب عودته من الولايات المتحدة، حيث كان يحضر جنازة أسطورة الملاكمة محمد علي، قام أردوغان برثاء حال العلاقات السياسية والاقتصادية التركية مع كل القوى العالمية منذ بضع سنوات فقط.

"لقد شعرنا بالأمل عندما اختار الرئيس أوباما تركيا لتكون محطته الأولى التي يقوم بزيارتها بعد انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة"، يقول أردوغان مشيرًا لزيارة أوباما لتركيا بعد انتخابه في 2008، في ذلك الوقت أعلن أردوغان أن أنقرة وواشنطن قد قاموا بتحديد خطط لتشكيل "شراكة نموذجية".

"للأسف، توقعاتنا لم تتحقق"، يقول الرئيس التركي مضيفًا. "على سبيل المثال، في المجال الاقتصادي، تدهورت العلاقات بدلًا من أن تتحسن. وأيضًا لم تتحقق توقعاتنا على مستوى السياسة الخارجية".

وقام أردوغان بتوجيه انتقادات لأوباما لعدم سحبه القوات الأمريكية من أفغانستان كما فعل في العراق، بالإضافة إلى عدم إغلاقه لمعتقل جوانتانامو. وألمح الرئيس التركي إلى أن الولايات المتحدة وتركيا لم يستطيعا التواجد وبقوة في الأزمة السورية والعراقية.

واعترف أردوغان أن العلاقات التركية الروسية تدهورت بعد أن قامت تركيا بإسقاط الطائرة الحربية الروسية SU-24 jet بدعوى اختراقها للمجال الجوي التركي، لكنه يأمل أن تتحسن هذه العلاقات قريبًا.

وقال أردوغان إن العلاقات مع روسيا ونظيره الروسي بوتين كانت قد وصلت إلى مستوى متقدم للغاية، مشيرًا إلى العلاقات التجارية مع روسيا والتي تتخطى التعاون مع الولايات المتحدة.

وينتهي التقرير بكلمة قالها أردوغان حيث يأمل أن تتحسن هذه العلاقات قريبًا وتعود للأيام الخوالي أو حتى أقوى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان