إعلان

صحيفة: الاستخبارات الأمريكية حذرت إسرائيل من مشاركة معلومات سرية مع ترامب

07:50 م الخميس 12 يناير 2017

دونالد ترامب

كتب - علاء المطيري:

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن مسؤولي الاستخبارات الأمريكية حذروا إسرائيل من مشاركة معلومات سرية مع إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، اليوم الخميس، إن مسؤولي الاستخبارات الإسرائيلية الذين اجتمعوا مع نظرائهم الأمريكيين باتوا يخشون من كشف معلومات سرية للغاية لإدارة ترامب، خوفا من أن يتم تسريبها إلى روسيا ومن ثم إيران.

وقالت إن تلك التحذيرات جاءت بعد اجتماع بين مسؤولين بالاستخبارات الأسرائيلية مع نظرائهم من الأمريكيين في موعد لم يتم الكشف عنه لاعتبارات أمنية.

وذكرت الصحيفة أن سبب الشك في قدرة إدارة ترامب على حفظ المعلومات السرية الخاصة بإسرائيل هي مزاعم وجود علاقات تربط ترامب بروسيا التي لديها علاقات مع مسؤولي الاستخبارات الإيرانية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولي الاستخبارات الإسرائيلين قولهم إن نظرائهم الأمريكيين يشعرون باليأس بعد انتخاب ترامب الذي يشن هجومًا على الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية، مشيرين إلى أن لديهم معلومات تقول أن الاستخبارات الروسية كانت مسؤولة عن الهجمات التي تعرضت لها اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي والرسائل البريدية الخاصة بكبير مساعدي هيلاري كلينتون في حملتها الانتخابية.

وقالت المصادر الاستخباراتية الأمريكية: "إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لديه وسائل للضغط على ترامب"، في إشارة إلى الملف الذي تم نشره يحوي مزاعم لا أساس لها بأن روسيا لديها معلومات محرجة عن ترامب تساومه بها.

ووفقًا لمصدر إسرائيلي - حضر الاجتماع - فإن مسؤولي الاستخبارات الأمريكية طلبوا من الإسرائيليين عدم مشاركة أي معلومات سرية مع ترامب حتى يتم التأكد بصورة كاملة من أنه لا يمتلك أي علاقات مع روسيا، مشيرين إلى أنه لو لم يتم الإلتزام بذلك فإن أمن إسرائيل سيكون في خطر.

ولفتت الصحيفة إلى أن غالبية المعلومات الاستخباراتية التي يتم مشاركتها مع الإدارة الأمريكية كانت تخص إيران وحزب الله بصورة مباشرة إضافة إلى حركة حماس، مشيرة إلى أن مشاركة تلك المعلومات وصلت أعلى مستوياتها في عهد الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش الإبن.

ولفتت الصحيفة إلى أن مشاركة المعلومات بين أمريكا وإسرائيل كانت تتضمن معلومات خاصة ببرنامج إيران النووي، إضافة إلى التعاون الاستخباراتي الذي قاد لاغتيال، عماد مغنية، أحد قادة حزب الله.

وذكرت الصحيفة أن الاجتماع بين مسؤولي الاستخبارات الإسرائيليين والأمريكيين كشف معلومات خاصة بتسريبات إدوارد سنودن، المتعاقد السابق لدى وكالة الأمن القومي الأمريكية، حيث أوضح الأمريكيين أنهم على ثقة بأن تلك التسريبات وما تضمنته من معلومات وصلت إلى الاستخبارات الروسية كجزء من اتفاق للحصول على حق اللجوء السياسي، وهو ما ينفيه سنودن.

وتابعت: "جزء من المعلومات التي حصلت عليها الاستخبارات الروسية وصلت إلى إيران كجزء من سياستها التي تهدف إلى زيادة اعتماد إيران وسوريا على موسكو وذلك بهدف تحقيق هدف روسيا الأكبر وهو استعادة نفوذها السياسي في المنطقة."

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان