إعلان

الإعلام البريطاني: تريزا ماي مستعدة لقبول خروج "صعب" من سوق الاتحاد الأوروبي

02:12 م الأحد 15 يناير 2017

لندن - (د ب أ): 

أفادت تقارير إعلامية بريطانية اليوم الأحد بأنه من المتوقع أن تبدي رئيسة الوزراء تريزا ماي استعدادها لقبول خروج "صعب" من سوق الاتحاد الأوروبي الموحدة عندما تلقي خطابها المهم بعد غد الثلاثاء حول خططها للتفاوض.

وذكرت صحيفتا "صنداي تليجراف" و"صنداي تايمز" أنه من المتوقع أن تقول ماي إنها مستعدة لمغادرة السوق الموحدة من أجل السماح لبريطانيا بالسيطرة على هجرة مواطني الاتحاد الأوروبي .

ونقلت "تليجراف" عن مصادر القول إن ماي سوف تقول إنه لابد أن تكون لبريطانيا السيطرة الكاملة على حدودها بعد المغادرة، وهو ما وصفته الصحيفة بأنه "مراهنة كبيرة على خروج نظيف لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وحذرت الصحيفة من أن موقف ماي "يخاطر بكشف الانقسامات العريضة" في حزب ماي المحافظ الحاكم.

كما أشارت "تايمز" إلى أن خطاب ماي سوف "يوضح أن المملكة المتحدة تعد للانسحاب من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي الأوروبي لكي تستعيد السيطرة على الهجرة الوافدة إليها وتنهي السلطة القضائية لمحكمة العدل الأوروبية (عليها)".

وأضافت الصحيفة أن "موقف ماي الشديد إزاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سوف يضعها على مسار تصادمي مع وزراء سابقين من حزب المحافظين ، والذين يعتقدون إنه ينبغي أن تبقى بريطانيا في السوق الموحدة".

وكانت ماي قد قالت إنها تعتزم تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة ، والتي تحدد قواعد عملية التفاوض التي تستمر لعامين بشأن خروج أي عضو من الاتحاد الأوروبي ، وذلك بحلول مارس .

ومن المقرر أن تصدر المحكمة العليا، أعلى محكمة في بريطانيا، حكمها هذا الشهر بشأن طعن قدمته الحكومة ضد حكم لإحدى المحاكم الاعلى درجة البريطانية بأنه يتعين على ماي أن تستشير البرلمان قبل تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان