إعلان

"آسيا تايمز": بيع صواريخ "إس 400" للسعودية ضربة قوية لواشنطن

01:33 م الجمعة 13 أكتوبر 2017

بيع صواريخ إس 400

كتب - عبدالعظيم قنديل:

سلطت صحيفة "آسيا تايمز" الضوء على تزايد الطلب على نظام الدفاع الجوي "إس - 400" الروسي، وقالت في تقرير اليوم إن اعلان المملكة العربية السعودية رغبتها في اقتناء النظام الدفاعي الروسي كان بمثابة ضربة قوية للولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الأوروبيين.
كما تحدثت الصحيفة عن إجراء مصر مفاوضات من أجل شراء المنظومة الروسية المتطورة، فضلًا عن توصل موسكو وأنقرة مؤخرًا إلى اتفاق حول تسليم أنظمة روسية من طراز "إس-400" إلى تركيا.


وأشار التقرير إلى قرار السعودية لاقتناء "إس - 400"، قائلًأ: "ربما يكون مرتبطا بشراء مصر في وقت سابق النظام الروسي "إس - 300" ومفاوضات القاهرة على اقتناء "إس - 400"، وقال إن موسكو حققت اختراقًا ملحوظًا في مبيعات الأسلحة لبعض دول الناتو (مثل اليونان وتركيا)، علاوة على حلفاء واشنطن مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.


وأوضح التقرير أن منظومة "إس -400" تعد الأكثر تطورًا حول العالم، وامتلاكها يغير ميزان القوى العسكرية، لاسيما وأنها تتفوق على نظيرتها الأمريكية من طراز "باتريوت"، وهي قادرة على التصدي لجميع أنواع الطائرات الحربية، بما فيها المقاتلات الشبحية.


كما لفت التقرير إلى أن نشر نظام "إس - 400" أصبح يمثل خطرا حقيقيا على الطائرات التي تستخدمها الولايات المتحدة وحلفائها في حلف شمال الأطلسي، حيث أصبحت في مرمى اعتراض الأنظمة الروسية.


ونقلت الصحيفة الآسيوية عن كارلو كوب، خبير في مجال الفضاء والطيران، قوله إن رادار "إس - 400" يمكنه رصد واعتراض الطائرات الشبح الحديثة مثل "إف 22" و "إف 35"، مضيفًا: "هي تعمل من خلال ترددات متعددة ونطاق واسع، وبذلك تستطيع رصد المقاتلات الحديثة.

ويضيف التقرير: عانت روسيا في السنوات الأخيرة من تأخرها عن سباق التسلح العالمي عندما لم يكن لديها أموال كافية لتطوير وبناء طائرات جديدة، ولذا اندفعت موسكو نحو بناء قدرات دفاعية أكثر فاعلية في مواجهة الطائرات الشبحية.


وأكد التقرير أن منظومة الصواريخ الحديثة المضادة للجو" اس- 400" قادرة على تدمير كافة أنواع الأهداف الجوية، بما في ذلك الصواريخ المجنحة التي تحلق بمحاذاة سطح الأرض، والطائرات صغيرة الحجم من دون طيار وحتى الرؤوس المدمرة للصواريخ ذات المسار الباليستي التي تصل سرعتها إلى 5000 متر في الثانية. وليس بمقدور أية منظومة أخرى متابعة مثل هذا المسار.


وتجري السعودية محادثات لإبرام عقد عسكري مع روسيا لشراء صواريخ إس-400 المتطورة، وذلك تزامنًا مع زيارة العاهل سلمان بن عبد العزيز لروسيا الأسبوع الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان