إعلان

صحيفة: إسرائيل تجاهلت طلب إسبانيا بمعارضة استقلال إقليم كتالونيا

09:41 م الإثنين 30 أكتوبر 2017

بنيامين نتينياهو

كتب - عبدالعظيم قنديل:

قالت صحيفة "Algemeiner" الأمريكية، إن الحكومة الإسرائيلية رفضت الإعلان عن موقفها الرسمي إزاء استقلال إقليم كتالونيا، وذلك رغم توجه إسبانيا إلى إسرائيل والعديد من الدول في أنحاء العالم لإصدار بيان يؤيد موقف مدريد من خطوة انفصال الإقليم.

وأكدت الصحيفة الأمريكية، نقلًا عن تقرير للقناة العاشرة الإسرائيلية، أن سفير إسبانيا في تل أبيب تحدث إلى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتينياهو ووزارة الخارجية الإسرائيلية بهذا الصدد، لكن إسرائيل لا تستطيع دعم تحرك يعلن فيه جزء من سكان العالم الاستقلال من جانب واحد.

كما أشار التقرير إلى توجه الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين إلى مدريد، الأحد القادم، فى زيارة تستغرق ثلاثة أيام بمناسبة الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وإسبانيا. ومن المؤكد أن تحتل قضية كتالونيا مساحة من المباحثات.

وذكر التقرير أن إسرائيل لديها سببان لدعم استقلال كتالونيا. أولهما أن هناك الكثير من التعاطف مع إسرائيل بين سكان إقليم كتالونيا، والسبب الثاني انتقادات إسبانيا المتكررة لممارسات إسرائيل بحق الفلسطينيين.

وكان أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون أن إسرائيل تعتبر أن قضية انفصال إقليم كتالونيا يعتبر "شأن داخلي إسباني".

وصوّت برلمان إقليم كتالونيا، بأغلبية كبرى لصالح إعلان الانفصال عن إسبانيا بعدما صوت المقيمون بالإقليم مطلع الشهر الجاري لصالح الانفصال في استفتاء رفضته الحكومة المركزية في مدريد.
وقررت الحكومة المركزية في مدريد السبت الماضي إلغاء الحكم الذاتي في إقليم كتالونيا، والسيطرة على صلاحيات حكومته، وقالت إنها سترحب بمشاركة زعيم الإقليم المقال، في انتخابات محلية مرتقبة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان