إعلان

القدس تتصدر عناوين الصُحف العربية: فلسطين تَخشى "صفقة القرن"

12:06 م الجمعة 08 ديسمبر 2017

القدس

كتب - أحمد جمال:

الغضب الفلسطيني في الضفة الغربية، وقطاع غزة، أمس، بات عناوين الصحف العربية، الصادرة، اليوم الجمعة، بعد إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، القدس عاصمة لإسرائيل.

وسلّطت غالبية الصحف الضوء على تداعيات قرار ترامب حول القدس. "جريمة كاملة"، هكذا رأت صحيفة "الحياة" اللندنية، وكتبت في افتتاحيتها: "سيذكر العرب والمسلمون والمسيحيون في العالم أن رئيساً متهوراً لدولة كانت القوة العظمى الوحيدة، تجرأ على طعن القدس، وغدر بها مستضعفاً العرب في لحظات انتصارات لغيرهم.. راعياً تزويرَ إسرائيل التاريخ، متبرعاً بمنح «شرعية» كاملة لاحتلالها القدس".

وعَنونت الصحيفة صفحتها الأولى بـ"فلسطين تخشى فرض صفقة القرن بعد خطف فلسطين"، ونقلت عن مسؤول فلسطيني، لم تسمه، قوله: "قرار ترامب خطير ومقلق جداً، لكن القلق الأكبر هو من الخطوة التالية، وهي محاولة فرض حل سياسي يستثني القدس، ومعها نصف مساحة الضفة الغربية، وإقامة دويلة فلسطينية في قطاع غزة وأجزاء من الضفة".

وأضاف: "معلوماتنا أن الإدارة الأميركية تُعد خطة لحل سياسي لضم القدس وأجزاء واسعة من الضفة الغربية لإسرائيل، وإقامة دولة فلسطينية في قطاع غزة ونصف الضفة الغربية فقط، في صفقة القرن». وأضاف: «يبدو أن خيار المواجهة قادم لأننا إذا لم نلجأ إليه الآن فإنه سيفرض علينا غداً. المؤكد أننا سنرفض مثل هذا الحل، لكن المؤكد أيضاً أنهم سيحاولون فرضه علينا بالقوة".

____ 1

من جانبها، عَنونت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، صفحتها الأولى بـ"كي لا تضيع القدس"، ووصفت قرار ترامب بـ"وعد بلفور جديد": "وعد بلفور الجديد لم تظهر تبعاته السلبية كلها بعد، خاصة على صعيد ما ينتظر مدينة القدس المحتلة، وكذلك سكانها الفلسطينيين في بلدتها القديمة وأحيائها العربية وضواحيها، ولا ما قد يتبعه من قوانين إسرائيلية ينوي الكنيست أن يقرّها استناداً إلى المستجد الأخير، وستمس حياة هؤلاء وبجانبهم حياة أكثر من مليون ونصف مليون فلسطيني يعيشون في الأراضي المحتلة عام 1948. يرى هؤلاء أن تركهم وحيدين هذه المرة ليس ككل مرة، فما يُحاك قد يخرجهم من دائرة المواجهة، ويحوّل حياتهم إلى جحيم خالص، أو ربما يجدون أنفسهم قانونياً مواطنين إسرائيليين، أو على عاتق سلطة فلسطينية ضعيفة لا تسمن ولا تغني من جوع، أو حتى بلا قيد".

____ 2

وتحت عنوان "هبة فلسطينية عربية لنصرة القدس"، صدرت صحيفة "القدس العربي"، ورَكزّت على الاشتباكات التي وقعت أمس، بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، ما أسفر عن سقوط مُصابين.

____ 3

في المقابل، كان المانشيت الرئيسي لصحيفة "الشرق الأوسط": "غليان فلسطيني عشية جمعة الغضب"، في إشارة إلى التظاهرات الغاضبة ضد قرار ترامب.

ووفق الصحيفة، بدأت القيادة الفلسطينية تدرس خياراتها في انتظار استكمال المشاورات العربية والدولية. ويدرس الفلسطينيون عدة أفكار، منها قطع العلاقات مع واشنطن، ورفض أي دور لها في العملية السلمية، وتقديم شكوى ضد ترامب في مجلس الأمن، واستئناف الانضمام إلى المؤسسات الدولية، وتصعيد على الأرض يشمل احتجاجات في القدس، وتقارب أكبر مع "حماس".

____ 4

فيما وصفت صحيفة "النهار" اللبنانية، تظاهرات الفلسطينيين، أمس، بـ"جمعة الغضب"، وعَنونت صحيفة "الرياض" السعودية، صفحتها الأولى بـ"العالم غاضب: القرار الأمريكي باطل".

____ 5

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان