إعلان

وزير خارجية فرنسا: أمريكا استبعدت نفسها كوسيط في السلام

04:06 م الجمعة 08 ديسمبر 2017

جان إيف لودريان وزير الخارجية الفرنسي

القاهرة- (مصراوي)
قال جان إيف لودريان، وزير الخارجية الفرنسي، إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول القدس يتعارض مع القانون الدولي، وأكد أن واشنطن بهذا القرار تكون قد استبعدت نفسها كوسيط في عملية السلام.

وأكد لودريان، في حديث مع إذاعة "فرانس انتر" يوم الجمعة، إن فرنسا لا تؤيد هذه المبادرة، وهي أولا تتعارض مع القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة.

وأضاف "ثانيا، تتعارض مع التوافق القائم الذي يسمح بإيجاد حل للنزاع الفلسطيني – الإسرائيلي. وهذا توافق دولي، إذ يجمع الكل على ضرورة وجود دولتين لهما حدود آمنة، تعيشان بسلام، وتسمحان لكل فئة في المجتمع بأن تعيش بحرية وأمن".

وتابع: "ثالثا، تعرقل هذه المبادرة عملية السلام".

وقال: "أسمع البعض، ومنهم وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، يقولون إن الأمور ستحدث في وقتها وإن هذا هو وقت المفاوضات، حتى الآن كان بوسعها (الولايات المتحدة) أن تلعب دور الوساطة في هذا الصراع لكنها استبعدت نفسها بعض الشيء. الواقع أنها تقف بمفردها وبمعزل في هذه القضية".

ويأتي ذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأربعاء الماضي عن قراره نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى القدس والاعتراف بها عاصمة رسمية لإسرائيل، والذي أثار ردود فعل غاضبة داخل فلسطين وفي العديد من الدول العربية والإسلامية. كما لم تؤيد هذا القرار أغلبية الدول الغربية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان