إعلان

الأسد : إذا اختار السوريون رئيسا آخر سأكون خارج المنصب

09:39 ص الثلاثاء 07 فبراير 2017

القاهرة- (مصراوي):
نقلت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية الأمريكية تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد التي أدلى بها لعدد من وسائل الإعلام البلجيكية.

قال الأسد إن والده الرئيس السابق حافظ الأسد لم يكن له أي علاقة بانتخابه رئيسا للبلاد، مشيرا إلى أنه وصل إلى منصبه من قبيل المصادفة.

وأكد الأسد أنه وعائلته لا يملكان سوريا، قائلا بحسب ما ورد في الشبكة الأمريكية : "قد يكون هذا من قبيل المصادفة، لأن الرئيس حافظ الأسد لم يكن له وريث في المؤسسة ليكون خليفة له".

وأشار الرئيس السوري إلى أن انتخابه تم بعد وفاة والده، دون أن يكون له أي علاقة به أثناء شغله المنصب، ويقول : " أنا لم أكن أشغل أي منصب في الحكومة، لو أرادني أن أخلفه لوضعني في منصب ما، وأعطاني مسئولية، بينما لم تكن لدي أي مسؤولية في الواقع".

وينفي الأسد ما يتردد في عدة وسائل الإعلام الغربية بعد انتخابه رئيسا لسوريا، بأن والده وضعه في ذلك المنصب، مؤكدا أن سوريا يملكها السوريون، ولكل مواطن سوري الحق في أن يكون في ذلك المنصب.

وأجاب الأسد على سؤال بشأن إمكانية تنحيه عن منصبه بالإشارة إلى أن الشعب إذا اختار رئيسا آخر فلن يكون عليه اختيار التنحي، قائلا "سأكون خارج هذا المنصب".

ويتابع قوله: "هذا بديهي لأن الدستور هو الذي يأتي بالرئيس، وهو الذي ينحيه وفقا لصندوق الاقتراع وقرار الشعب السوري".

وأضاف: "هذا طبيعي جدا، ليس فقط بسبب صندوق الاقتراع بل لأنك إذا لم تكن تحظى بالدعم الشعبي، فإنك لا تستطيع تحقيق شيء في سوريا، وخصوصا في حالة الحرب. في حالة الحرب أكثر ما تحتاجه هو أن تتمتع بالدعم الشعبي كي

تستعيد بلادك. تستعيد الاستقرار والأمن، دون ذلك لا تستطيع تحقيق شيء".

بحسب سكاي نيوز، فإن الأسد يعتبر أن مفاوضات السلام التي جرت في أستانة لا يمكن أن تنجح إلا إذا توقف تدفق الإرهابيين إلى سوريا، وتوقف الدعم الخارجي لهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان