إعلان

من هو أبو الخير المصري رجل القاعدة الذي مر بإيران؟

08:40 ص الأربعاء 01 مارس 2017

صور يعتقد أنها للقيادي بالقاعدة أبو الخير المصري

القاهرة - مصراوي:

ذكرت شبكة سكاي نيوز الاخبارية أن الولايات المتحدة حاليا تسعى للتحقق من احتمال مقتل "أبو الخير المصري" الرجل الثاني في القاعدة، خلال غارة جوية على محافظة إدلب شمال غربي سوريا مؤخرا، وفي حال تأكدت منذ ذلك ستكون ضربة قوية للتنظيم.

وتظهر معطيات عدة أن المصري يملك سجلا حافلا في النشاطات الإرهابية منذ ثمانينيات القرن الماضي، ويعتقد أنه ضالع في هجمات إرهابية ضخمة مثل اعتداءات الـ 11 من سبتمبر عام 2001.

"أبو الخير المصري" وله اسمان آخران هما أحمد حسن أبو الخير، وباسم عبد الله عبدالرحمن، يحمل الجنسية المصرية ويبلغ من العمر ( 59 عاما) وهو صهر الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

الرجل الثاني

ويعتقد على نطاق واسع أنه الرجل الثاني في التنظيم حاليا بعد أيمن الظواهري، وما يعزز هذا الاعتقاد أن زعيم جبهة النصرة في سوريا "أبو محمد الجولاني" خصه بالشكر عند الإعلان عن انفصال الجبهة عن التنظيم عام 2016، ووصفه بـ" نائب الظواهري".

ولفت محللون إلى أن تواجده في شمال غربي إدلب، يؤكد على أهمية سوريا في استراتيجية القاعدة، وفق "فرانس برس".

ويعتقد أن المصري قتل خلال غارة نفذتها طائرة من دون طيار على سيارة في مدينة أريحا بمحافظة إدلب في الـ26 من فبراير الماضي.

اعتقال في إيران

وكان المصري اعتقل مع عناصر أخرى من القاعدة عام 2003 في إيران، وبقوا فيها حتى عام 2015، عندما جرى مبادلتهم مع دبلوماسي إيراني كان اختطفه الفرع اليمني من التنظيم.

ويمتلك المصري نفوذا كبيرا في القاعدة في عهد ما قبل هجمات الـ11 من سبتمبر عام 2001، وفق مجموعة "صوفان" الخاصة للاستشارات الأمنية والاستخبارية.

هجمات سبتمبر 2001

وأوضحت المجموعة "في منزل المصري في كابول، أفغانستان، أطلَع خالد شيخ محمد كبارَ قياديي القاعدة عن التخطيط لهجمات 11 سبتمبر 2001".

وانضم إلى جماعة "الجهاد الإسلامي" المصرية التي كان يقودها الظواهري في ثمانينيات القرن الماضي قبل الاندماج مع بن لادن في التسعينيات.

وتعتقد الاستخبارات الأمريكية أن المصري متورط في تفجيرات سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا العام 1998.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان