إعلان

ترامب يخطط لزيارة تل أبيب بعد دعوة أبو مازن إلى واشنطن

09:09 م السبت 11 مارس 2017

ترامب يخطط لزيارة تل أبيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

بعد أكثر من 50 يومًا على توليه السلطة، أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتصالا هاتفيا برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن ودعاه إلى زيارة واشنطن، في الوقت الذي كشف فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن زيارة مرتقبة للرئيس الأمريكي إلى تل أبيب.

وأفصحت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية عن تفاصيل المكالمة الهاتفية التى أجراها ترامب وأبو مازن، الجمعة، مؤكدة أن ترامب أخبر أبو مازن بأنه حان الوقت لعقد اتفاق سلام بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي .

وأضافت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي أعرب عن تفاؤله للرئيس الفلسطيني بإمكانية تحقيق السلام والأمن الذي يستحقه الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مؤكدة أن ترامب وجه دعوة رسمية إلى رئيس السلطة الفلسطينية لزيارة البيت الأبيض قريباً.

وقالت الصحيفة الأمريكية في تقرير لها، السبت، إن الفلسطنيين شعروا بالقلق تجاه تجاهل الإدارة الأمريكية الجديدة للجانب الفلسطيني، لاسيما وأن الرئيس ترامب أجرى محادثتين عبر الهاتف مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتينياهو خلال 50 يوما منذ توليه منصبه.

من جانبه، قال نبيل أبو ردينة، المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن رئيس السلطة الفلسطينة جدد التزامه بالسلام كحل استراتيجى لتأسيس دولة فلسطينية بجانب دولة "إسرائيل"، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

بعد الاتصال الذي جرى بين ترامب وأبو مازن، أجرى الأخير اتصالا بالعاهل الأردني الملك عبدالله بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وأوضحت "بترا" أن الرئيس عباس وضع الملك عبدالله، خلال الاتصال، "بصورة التحركات الدبلوماسية التي قام بها مؤخرا لإعادة تحريك عملية السلام".

وأكد الملك الأردني، حسب الوكالة، دعم بلاده "لجميع الجهود المستهدفة لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين استنادا إلى حل الدولتين، باعتباره الحل الوحيد لإنهاء الصراع".

على جانب آخر، ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، نقلاً عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يخطط للقيام بزيارة إلى إسرائيل قريبا على هامش مشاركته في المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية ايباك، الذي يعقد خلال الشهر الجاري .

يأتي هذه التصريح بعد يومين من مصادقة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين ديفيد فريدمان في منصب السفير الأمريكي في إسرائيل حسبما نقلت وكالة أسوشيتيد برس الأمريكية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان