إعلان

رائد فضاء يوجه نصائح لترامب

12:57 م الأربعاء 15 مارس 2017

كتب - مؤمن علاء:

علي الرغم من ثقة رائد الفضاء بيل ناي المطلقة في قدرة الرئيس ترامب علي نقل المواطنين الامريكيين لاستكشاف الفضاء وليس فقط وكالة ناسا ومستكشفيها الا ان ناي حذر من عدة امور وقدم عدة نصائح للرئيس ترامب - بحسب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن ناي قوله بانه في العام الماضي قدمت وكالته غير الهادفه للربح المعروفة بالمجتمع الكوكبي تقريرا من ستة عشر صفحة للفريق الرئاسي، أكد من خلاله عدة مقترحات عن القيادة الحكيمة للوكالة الدولية للفضاء.

وتضمنت النصائح بحسب التقرير لرائد الفضاء دعوة الرئيس ترامب للسير بخطوات ثابتة نحو دعم وكالة ناسا الفضائية، والسعي نحو بلوغ هدف طويل الاجل وهو استكشاف كوكب المريخ بحلول عام 2033.

وأكد مدير السياسة الفضائية بالمجتمع الكوكبي السيد كيسي دراير أن التقرير وتصعيده كانا بهدف حث الرئيس ترامب علي الاسراع نحو تعيين قائد لمؤسسة ناسا وتعيين مستشار للوكالة، حيث شدد على ضرورة البت في المشروع المقترح من قبل ناسا بتعيين رواد فضاء جدد بهدف استكشاف المزيد حول كوكب الارض واستمرار مسيرة الصعود للفضاء وهو أمر يتطلب المزيد من التسهيلات والمساعدات عن طريق الاجهزة التكنولوجية والصواريخ الفضائية.

وتابع دراير أن تلك التقارير والمناشدات جاءت تابعة للاشاعات التي أثارت القلق بشأن مستقبل الغزو الفضائي، والتي أكدت الأخبار الكاذبة أن الرئيس ترامب يفكر بالحد من الاستكشافات الفضائية لوكالة ناسا وأن حجم الانفاق علي الوكالة الفضائية سيقل لعدم وجود جدوي جراء ذلك.

وأشار ناي من خلال فيديو له أن الرئيس السابق باراك أوباما قام بعرقلة قرار الرئيس الاسبق جورج دابليو بوش بشأن الصعود للمريخ والسعي نحو الهبوط علي سطح القمر اولا، حيث أكد ناي أن الاولوية لاستكشاف المريخ الذي لابد منه بحلول عام 2033 ثم السعي بعدها بعقد للهبوط علي سطح القمر مؤكدا ان كل ذلك سيتم في حالة الاهتمام بزيادة الموارد والامكانات لرواد الفضاء.

وأكد التقرير على حث الرئيس ترامب لتخصيص ثلث الميزانية المعدة لوكالة ناسا نحو استكشاف المزيد حول الارض واتمام المهام العلمية حول الكوكب.

اما النصيحة الكبرى والمبشرة فكانت بشأن زيادة ميزانية وكالة ناسا 5% سنويا خلال الخمس سنوات القادمة لمواجهة التضخم وزيادة الموارد وهو ماسيعتبر انجاز تاريخي وطفرة في حالة حدوثه في عهد الرئيس ترامب وسيكون بمثابة الانجاز غير المسبوق.

ونقلت واشنطن بوست عن رائد الفضاء الشهير قوله للرئيس ترامب بان زيادة الاستكشافات العلمية والفضائية في حقبته سترفع من اسهمه كثيرا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان