إعلان

الرئيس الفلسطيني: لا خطط ولا مبادرات سلام جديدة مع إسرائيل

10:46 ص الأربعاء 29 مارس 2017

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

القاهرة- (مصراوي)
أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) عدم وجود خطط سلام ولا مبادرات سلام جديدة، مشددا على التمسك بتطبيق مبادرة السلام العربية التي أعلنتها قمة بيروت في 2002 بدون تعديل.

وقال عباس في حوار مع صحيفة الغد الأردنية على هامش مشاركته في القمة العربية التي تنطلق اليوم الأربعاء في منتجع البحر الميت في الأردن، إن الاستيطان الإسرائيلي ومصادرة سلطات الاحتلال للأراضي الفلسطينية قد أوصل الوضع لواقع الدولة الواحدة بنظامين، بمعنى نظام الفصل العنصري "الأبارتايد".

ولفت عباس إلى استمرار التنسيق مع الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك عبد الله الثاني والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، فيما يتعلق بعقد اتفاق سلام، وحل جميع قضايا الحل النهائي، وتطبيق حل الدولتين على حدود عام 1967.

وأشار إلى أن القضية الفلسطينية تستند إلى مرجعيات وقرارات دولية معروفة للجميع، تهدف إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق استقلال دولة فلسطين على أرضها المحتلة منذ العام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وفيما يتعلق بالقرارات المتوقعة من القمة العربية بخصوص القضية الفلسطينية، قال الرئيس الفلسطيني إن وزراء الخارجية ناقشوا على مدى يومين مشاريع القرارات الخاصة بفلسطين، إذ تؤكد القمة العربية على مركزية القضية الفلسطينية.

تنطلق الأربعاء أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين، في منطقة البحر الميت بالأردن بحضور جل القادة العرب، وممثلين عن منظمات إقليمية ودولية والولايات المتحدة وروسيا، وسط إجراءات أمنية مشددة.

تبحث القمة المرتقبة مجمل القضايا والملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في التي تشغل المنطقة العربية.

وتأتي القضية الفلسطينية على رأس القضايا المطروحة على جدول أعمال القمة خاصة مع التطور الحاصل في الموقف الأمريكي تجاه الصراع العربي الإسرائيلي.

وقالت المصادر أيضا إن "إعلان عمان" المرتقب صدوره عن القمة العربية "سيتضمن مطالبة المجتمع الدولي بالالتزام بالشرعية الدولية فيما يتعلق بوضع مدينة القدس، واعتبار نقل سفارة أي بلد إليها بمثابة اعتداء على القوانين والقرارات الأممية، مثلما هو اعتداء على حقوق الشعب الفلسطيني".

وتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال الحملة الانتخابية بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، في تصريحات أثارت الكثير من القلق لدى الدول العربية.

كما ألمح ترامب إلى تخلي إدارته على حل الدولتين أساس لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي الأمر الذي يتصادم مع الموقف العربي القائم على حل القضية الفلسطينية على أساس حدود الرابع من يونيو 1967.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان