إعلان

نائب أمين عام الأمم المتحدة السابق: بريطانيا نهبت الهند

09:52 م الأحد 05 مارس 2017

شاشي ثارور وكيل الأمين العام للأمم المتحدة السابق

كتب - علاء المطيري وممدوح عطا:

قال شاشي ثارور، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة السابق، إن البريطانيين يعانون من فقدان "ذاكرتهم التاريخية" بما تحويه من أعمال وحشية وفظائع ارتكبتها إمبراطوريتهم السابقة التي جاءت إلى الهند فحولتها إلى واحدة من أفقر بلدان العالم بعدما كانت واحدة من أكثرها غنًا، خلال قرنين الاحتلال ونهب ثرواتها.

وتابع ثارور، في مقابلة مع القناة الرابعة البريطانية أوردتها صحيفة "الاندبندنت، الأحد: "إن أن نظام التعليم البريطاني فشل في إخبار البريطانيين القصة الحقيقية لإمبراطوريتهم". وزعم أن بريطانيا ستكون مضطرة لقبول العمال الهنود والطلاب بدون مقابل إذا أرادت أن تبيع بضائعها في الأسواق العندية بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ويعد ثارور واحدًا من أبرز الدبلوماسيين في العالم، وهو نائب في البرلمان الهندي وكان يتولى منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الإعلام؛ وله 15 مؤلفًا من أكثر المؤلفات مبيعًا؛ حيث أنها تجمع بين القصص الخيالية والواقعية التي تتحدث عن التاريخ الهندي والثقافة والمجتمع.

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى قول ثارور بأن الاستعمار لم يكن مشكلة الهند؛ بل كان مشكلة البريطانيين الذين تناسوا تاريخ إمبراطوريتهم، مضيفًا: "لا يوجد وعي حقيقي لدي البريطانيين بتاريخهم الوحشي، ولا عن حقيقة مصادر المال الذي استخدمته امبراطوريتهم في تمويل ثورتها الصناعية.

وفي وقت سابق صرح ثارور أن احتلال بريطانيا للهند خفض مشاركتها في الاقتصاد العالمي من 23 % إلى 4 %، وتوقع أن تصل حجم التعويضات التي يستوجب على بريطانيا دفعها للهند إلى 3 تريليون دولار، لكنه أشار إلى أن الاعتذار ربما يكون أهم من تحويل الأموال.

وأشارت الصحيفة إلى أن كتاب ثارور الأخير كان يحمل عنوان "المجد المخزي للإمبراطورية"؛ تحدث فيه عما فعلته بريطانيا في الهند؛ وأوضح أن كل ما قامت به من عمليات تنمية كانت تخدم مصالح المحتل. ويذكر الكتاب أن التاريخ الحقيقي للإمبراطورية هو أنها كانت تقوم بالسرقة والقتل ومصادرة الثروات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان