إعلان

الإندبندنت تكشف لقاء روسيا وحملة ترامب قبل 5 أشهر من الانتخابات

09:48 ص الأربعاء 08 مارس 2017

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

 كتب – محمد الصباغ:

قال مستشار سابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لصحيفة الإندبندنت البريطانية إنه التقى السفير الروسي بالولايات المتحدة قبل الانتخابات الرئاسية بخمسة أشهر لمناقشة طريقة عمل واشنطن وموسكو لمواجهة الإرهاب، في حال وصول قطب الأعمال الأمريكي إلى الرئاسة.

وأضافت الصحيفة أن "جيفري جوردون" تحدث مع السفير الروسي بواشنطن "سيرجي كيسلياك" خلال إحدى فعاليات الحزي الجمهوري الانتخابية في يوليو الماضي، ودار بينهما حديث حول رغبة ترامب في بداية جديدة للعلاقات الإستراتيجية بين البلدين. وقال "جوردون" إن ترامب -المرشح الجمهوري آنذاك- كان مهتمًا بمعرفة ما إذا كان بإمكان الجيش الأمريكي العمل مع روسيا في مواجهة تنظيم داعش في سوريا.

يأتي ذلك وسط تحقيقات تُجرى حاليًا في احتمالية تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الماضية لصالح الرئيس دونالد ترامب، كذلك في اتصالات محتملة بين موسكو وحملة ترامب. وبالطبع ينفي الرئيس الأمريكي بشكل مستمر هذه المزاعم.

وأكمل المسئول السابق حديثه عن اللقاء أنه دار حول ضرورة التعاون ضد "التطرف الإسلامي" ومنع أشخاص من الشيشان من القدوم إلى الولايات المتحدة وتنفيذ عمليات إرهابية. وأضاف "استمر الحديث لخمس دقائق تقريبًا"، وأنه أخبر السفير الروسي أن واشنطن يجب أن تستمع إلى موسكو عندما تحذر الأخيرة من عمليات إرهابية محتملة.

جوردون كان أحد الشخصيات الرسمية الأمريكية التي تحدث إلى "كيسلياك"، قبل وبعد الانتخابات الأمريكية. وعمل كمتحدث رسمي لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" في الفترة من 2005 إلى 2009.

وتعليقًا على اللقاء، قال جيمس كولينز، السفير الأمريكي السابق إلى موسكو، إنه لا يوجد أمر غير تقليدي في رغبة الدبلوماسي الروسي في الحديث إلى الحزبين الجمهوري والديمقراطي المتنافسين في الانتخابات الرئاسية. وقال للإندبندنت إنه سيشعر بالقلق فقط لو كان الحديث مع طرف واحد فقط من المرشحين للرئاسة.

وأضاف "المشكلة الرئيسية هي أن إدارة ترامب لا تبدو صريحة فيما كانت تفعله. هناك تساؤلات كثيرة حول تعامل ترامب مع روسيا، والأمر منذ فترة طويلة". مؤكدًا أن عدم رغبة ترامب في تقديم معلومات حول طريقة تواصله مع روسيا، ساعد في زيادة نظريات المؤامرة. وقال كولينز أيضًا "إن تقل الحقيقة، ستنكشف لاحقًا".

وكان ترامب قد أشاد بقيادة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقال إنه لمن مصلحة العالم أن تتعاون إدارته مع إدارة بوتين.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان