إعلان

الإندبندنت: أمريكا تعلن نجاح تجربة إلقاء قنبلة نووية تكتيكية من طائرة "إف -16"

12:13 ص الأحد 16 أبريل 2017

طائرة إف 16 أمريكية أرشيفية

كتب - علاء المطيري:

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن أمريكا تدعي أنها استطاعت تنفيذ تجربة ناجحة لإلقاء نسخة مطورة من القنبلة النووية التكتيكية "بي 61 - 12" من طائرة "إف 16" في منطقة جبلية بصحراء نيفادا، مشيرة إلى تعليق العلماء بمعامل سانديا الوطنية على التجربة بالقول: "أشياء عظيمة تحدث".

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، السبت، إلى قول العلماء في معامل سانديا الوطنية: "التجربة تمثل بداية سلسلة تجارب لاختبار قدرات القنبال التكتيكية بعد تطويرها واختبار قدرة طائرات إف 16 على حملها".

وقالت الصحيفة إن القنبلة التي تم إلقائها كانت نسخة مقلدة لا تحوي مواد نووية، وتم اختبار قدرتها ودقعتها بذات المواصفات الخاصة بإلقاء القنابل النووية، مشيرة إلى أنه يجري تطوير القنبلة لتكون قادرة على العمل بكفاءة في الحروب الحقيقية.

وذكرت الصحيفة أن برنامج تطوير القنابل النووية التكتيكية في أمريكا يستمر حتى عام 2020، مشيرة إلى أنها تختلف في مواصفاتها عن القنبلة المعروفة بـ"أم القنابل" التي ألقيت على أفغانستان الخميس الماضي.

ولفتت الصحيفة إلى أن القنبلة "بي 61 - 12" هي قنبلة نووية تكتيكية أخف وزنًا من القنابل النووية العادية ويمكن استخدامها لتحقيق قدر هائل من الدمار لأهداف محددة وتتميز بأنها خارقة للتحصينات حيث تنفجر بعد الاختراق، على عكس "أم القنابل" التي تعد أكبر قنبلة تقليدية في ترسانة الأسلحة الأمريكية وتنفجر في الهواء وتعتمد قدرتها التدميرية على خلق موجة انفجارية تخلف دمارًا هائلاً بسبب الضغط والحرارة العالية التي تسببها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان