إعلان

داعش يتبنى انفجار الحي الدبلوماسي بكابول.. وإدانات عالمية واسعة للحادث

12:07 ص الخميس 01 يونيو 2017

داعش يتبنى انفجار الحي الدبلوماسي بكابول

إعداد- عبدالعظيم قنديل

شهدت كابول، صباح الأربعاء، واحدا من أعنف الاعتداءات نفذ بواسطة شاحنة مفخخة وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 90 شخصا وإصابة المئات في الحي الدبلوماسي من العاصمة الأفغانية. ووقع الاعتداء في ساعة زحمة صباحية وبواسطة وسائل ضخمة، وقد ارتكب في مطلع شهر رمضان في هذه المنطقة الخاضعة لحراسة أمنية مشددة والتي تأوي العديد من السفارات المتحصنة خلف أسوار عالية.

انفجار شاحنة مفخخة

وقالت الشرطة الأفغانية، في بيان لها، إن قنبلة ضخمة مخبأة في صهريج لنقل مياه الصرف الصحي انفجرت في ساعة الذروة الصباحية بوسط العاصمة الأفغانية كابول، ما أدى إلى تصاعد سحب الدخان الأسود فوق وسط المدينة في منطقة قريبة من القصر الرئاسي ومقر وزارة الخارجية الأفغانية، وذلك حسبما أفادت وكالة "رويترز" الإخبارية العالمية.

وبحسب الوكالة، وقع الانفجار قرب السفارة الألمانية خلال ساعة الذروة الصباحية، وتصاعدت سحب الدخان في سماء المنطقة
وتعرض عدد من المنازل الواقعة قرب مكان التفجير لأضرار، وهرعت سيارات الإسعاف إلى منطقة الانفجار التي طوقتها قوات الشرطة.
يشار إلى أن المنطقة، التي وقع بها الانفجار، بها عدة مبانٍ حيوية مثل قصر الرئاسة الأفغانية وعدد من السفارات من بينها سفارات فرنسا وبريطانيا والهند، حيث تتسم المنطقة بحراسة مشددة.

تنظيم داعش يعلن مسؤوليته

تبنى تنظيم "داعش"، التفجير، حيث نقلت قناة "1Tv" بالتلفزيون المحلي الأفغاني نبأ إعلان تنظيم الدولة مسؤوليته عن هذا الهجوم الدامي، فيما نفت حركة طالبان الأفغانية مسؤوليتها عن التفجير، وقال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم طالبان، إن مقاتلي الحركة لم يكن لهم دور في التفجير وإن الحركة تدين مثل هذه الهجمات غير الموجهة التي يسقط فيها ضحايا مدنيون.

يذكر أن تنظيم "داعش" الإرهابي استغل الفوضى السائدة في أفغانستان لتجنيد الأفغان من أجل القتال لصالحه، علاوة على ميليشيات حركة "طالبان"، التي تسعى لإسقاط الحكومة الأفغانية وبسط سيطرتها على البلاد.

أضرار بالسفارة المصرية

أدى الانفجار إلى الحاق الضرر بالعديد من السفارات والقنصليات في موقع التفجير، إضافة إلى وقوع خسائر بشرية، لذلك قالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن الانفجار أحدث أضرارا كبيرة بمبنى السفارة المصرية وسكن السفير، وأسفر عن إصابة أحد حراس أمن السفارة، وذلك وفقًا لما قالته قناة "العربية" الإخبارية.
وأعربت الخارجية المصرية عن خالص التعازي لأسر الضحايا، مؤكدة وقوف مصر حكومة وشعبا مع حكومة وشعب أفغانستان في مواجهة الإرهاب الآثم، وذلك وفقًا لما نقلته قناة "العربية" الإخبارية.

كما قالت مصادر دبلوماسية إن كل الزجاج والغرف والمكاتب داخل السفارة ومنزل السفير تحطمت مع حدوث تلفيات كبيرة وتصدعات بالجدران، وفي منطقة الانفجار تحطم زجاج جميع المحلات، وذلك حسبما أوردت قناة "العربية" الإخبارية.

السفارة الألمانية الأكثر تضررًا

تعرضت السفارة الألمانية في كابول إلى أضرار بليغة إثر الانفجار، حيث أكد زيجمار جابرييل، وزير الخارجية الألمانى، مقتل حارس أمن وجرح آخرين، حيث وقع الهجوم على مقربة من السفارة الألمانية، كما أظهرت الصور الملتقطة في مكان الهجوم تهشما في عشرات النوافذ في الواجهة الأمامية لمبنى السفارة الذي يوجد به مكتب السفير ونائبه، وذلك وفقًا لما ذكرته إذاعة "دويتشه فيله" الألمانية.

من ناحية أخرى، قررت ألمانيا إرجاء عملية ترحيل جماعي لأفغان مرفوض طلبات لجوئهم. وعلمت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) من مصادر حكومية أنه كان من المخطط أن تقلع الطائرة التي كانت ستقل المرحلين إلى بلدهم اليوم، وكان من المنتظر أن تصل إلى كابول صباح غد الخميس.

السفارة الأمريكية تصدر إنذارا أمنيا

وفي أعقاب الانفجار، أصدرت السفارة الأمريكية، في كابول، تحذيرا أمنيا جديدا، حيث نصحت الرعايا الأمريكيين في كابول بتفادي السفر إلى العاصمة الأفغانية، لافتة إلى وجود تهديدات خطيرة على السلامة والأمن في مدينة كابول وفي مختلف أنحاء أفغانستان.

ووفقًا لوكالة "رويترز"، ندد البيت الابيض بشدة بالهجوم الشنيع، الذي وقع في الحي الدبلوماسي في كابول، حيث قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن 11 مواطنا أمريكيا يعملون متعاقدين في أفغانستان أصيبوا عندما انفجرت قنبلة قوية مخبأة في صهريج لمياه الصرف الصحي.

أضرار مادية تلحق بالعديد من السفارات

وفى وسط مؤشرات خطيرة تنذر بانهيار الأوضاع الأمنية في أفغانستان، حاولت العديد من الحكومات حول العالم التأكد من سلامة مواطنيها والدبلوماسيين العاملين فى كابول، حيث أكد وزير الخارجية الهندي سوشما سواراج أن جميع العاملين بالسفارة في أفغانستان آمنين.

وصرحت مارييل دو سارنيز ، الوزيرة الفرنسية المكلفة للشؤون الأوروبية بوزارة الخارجية، اليوم الأربعاء، إن السفارة الفرنسية في كابول تضررت في هجوم بسيارة ملغومة في العاصمة الأفغانية، مضيفة أنه لا مؤشرات حاليا على سقوط ضحايا فرنسيين. وأضافت دو سارنيز "لحقت بعض الأضرار المادية بالسفارة الفرنسية"، حسب ما أفادت "رويترز.

من جانبها، قالت اليابان إن اثنين من العاملين بسفارتها أصيبا إصابات طفيفة، فيما نوهت وزارة الخارجية الإمارتية إلى إصابة مبنى سفارتها في العاصمة الافغانية جراء الهجوم، حيث أكدت عدم اصابة اي من دبلوماسييها او العاملين في سفارتها، وذلك حسبما أفادت شبكة "بى بى سى" الإخبارية البريطانية.

فى الوقت نفسه، تحدثت تقارير عن أن السفير الإيراني لدى أفغانستان، محمد رضا بهرامي، أصيب بجروح نتيجة تفجير انتحاري استهدف اليوم منطقة قريبة من القصر الرئاسي وسفارتي ألمانيا وإيران في العاصمة كابول، حيث تعرض المبنى لأضرار مادية كبيرة نتيجة الانفجار، وذلك وفقًا لما أوردته وكالة "إيرنا" الحكومية الإيرانية.

إدانات دولية واسعة للتفجير الدموى

وتواصلت ردود الفعل المنددة بالحادث الإرهابى، حيث أسفر الانفجار عن مقتل العشرات المدنيين، لذلك أدانت الحكومة الأفغانية العملية التفجيرية وطلبت من الجماعات المسلحة وتحديداً حركة "طالبان" وقف عملياتها احتراماً لشهر رمضان، وذلك حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أدان حلف شمال الأطلسي "الناتو" الهجوم وجاء في بيان لمقر مهمة "الدعم الحازم" في كابول التي يقودها الناتو أن الهجوم يعكس "الطبيعة البربرية" للجناة واستهانتهم التامة بالمدنيين. وفي الوقت نفسه، امتدح الحلف قوات الأمن المحلية التي تصدت للسيارة المفخخة قبل انفجارها وسط الحي الذي يتواجد به عدد من المباني الحكومية والسفارات

بدورها أصدرت وزارة الخارجية الباكستانية بيانا أكدت فيه أدانتها الشديدة لتفجير كابول، حيث وقالت إنه تسبب أيضا بوقوع أضرار بمساكن بعض الدبلوماسيين والموظفين الباكستانيين الذين يعيشون في المنطقة القريبة كما أصيب بعضهم بجروح طفيفة، وذلك وفقًا لما ذكرته "وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

كذلك نددت منظمة العفو الدولية بالهجوم الإرهابي، واصفة الانفجار "بالعمل العنيف والمتعمد"، وأعرب البابا فرنسيس عن إدانته للحادث للهجوم "الدنيء"، على حد قوله، وقدم البابا تعازيه ” الحارة لكل المصابين من جراء العمل العنف، وذلك حسبما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية.

مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان