إعلان

الجارديان: الخلاف يتسع بين خامنئي وروحاني

03:03 م الخميس 22 يونيو 2017

الخلاف يتسع بين خامنئي وروحاني

لندن- (أ ش أ):
قالت صحيفة الجارديان البريطانية، اليوم الخميس، إن التوترات تتصاعد بين المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي والرئيس حسن روحاني بعد الفوز الكاسح للأخير في انتخابات الشهر الماضي.

وأضافت الصحيفة أن خامنئي صعد من انتقاده لروحاني بما في ذلك اهانته، خلال اجتماع بين أبرز مسؤولي الدولة، مشيرة إلى أن المرشد الذي كان يسعى للحفاظ على إرثه يُعتقد أنه كان يؤيد ضمنيا إبراهيم رئيسي منافس روحاني في الانتخابات الأخيرة.

ولفتت الصحيفة إلى أن روحاني، الذي ارتفع تفويضه بـ5 ملايين صوت عند فوزه بولايته الثانية مايو الماضي، رد هذا الأسبوع على خامنئي بقوله إن الشرعية السياسية للقائد الديني تحددها "إرادة الشعب ودعوته"، وهي تعليقات استقبلها مؤيدو خامنئي، الذي يشغل منصب المرشد الأعلى بتعيين مدى الحياة، بازدراء.

وأوضحت الصحيفة أن رجال الدين الموالين لخامنئي يدفعون بأن شرعية المرشد الديني الأعلى أو حكم الفقيه الإسلامي هو أمر "إلهي".
وجاءت تصريحات روحاني بعد أن ألقى خامنئي خطابا لاذعا الأسبوع الماضي أمام عدد من المسؤولين البارزين بينهم الرئيس الإيراني نفسه ورئيس الهيئة القضائية ورئيس البرلمان.

ونقلت الصحيفة جزءا من تصريحات خامنئي حيث قال "الرئيس روحاني تحدث فترات طويلة عن الاقتصاد وإصلاح البلاد، وقال إن هذا ينبغي أن يتم وذاك ينبغي أن يحدث، لكن من يخاطب بإشاراته لهذه الأشياء التي ينبغي أن تحدث؟"، وأجاب خامنئي: "بالتأكيد يخاطب نفسه".

وأشارت الصحيفة إلى فيديو منتشر على الإنترنت يعرض هذه اللحظة قبل أن ينطلق الحضور في موجة ضحك بينما يبتسم روحاني بشكل غير مريح".
ونقلت الصحيفة عن مدير معهد الدراسات الإيرانية في جامعة سانت أندروز، علي الأنصاري، أن خامنئي يحاول كبح شعبية روحاني المتزايدة بعد فوزه الكاسح في الانتخابات، مضيفا أن خامنئي يريد توصيل رسالة إلى روحاني مفادها "أن يعلم حدوده".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان