إعلان

إسرائيل تدعو مبعوث أمريكا للتخلى عن عملية سلام ثنائية مع فلسطين

06:44 م الإثنين 10 يوليه 2017

وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان

تل ابيب - (د ب ا)

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، اليوم الاثنين، الممثل الخاص لإدارة ترامب للمفاوضات الدولية، جيسون جرينبلات إلى التخلي عن أي خطط للمضي قدما في عملية سلام ثنائية مع الفلسطينيين.

وقال ليبرمان، في بداية الاجتماع الأسبوعي لحزب إسرائيل بيتنا، الذي يتزعمه اليوم الاثنين، إن حكومات متعددة حاولت منذ عام 1993 لتحقيق السلام مع الفلسطينيين على أساس اتفاقات ثنائية ولكن دون جدوى،بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست".

وفي سياق الاشارة إلى أمثلة حديثة للتعنت الفلسطيني، مثل عدم إدانة قتل ضابط شرطة الحدود، وتعزيز القرارات المعادية لإسرائيل في الأمم المتحدة واتخاذ خطوات من جانب واحد مثل قطع إمدادات الكهرباء إلى غزة، تساءل ليبرمان قائلا" كيف يمكن لإسرائيل أن تثق في النوايا السلمية للقيادة الفلسطينية .

وأضاف " مع مثل هذه النوايا الفلسطينية ، أشك في ما إذا كنا نستطيع دفع أي شيء إلى الأمام ، ناهيك عن اتفاق تاريخي أو بعيد المدى".

وتابع ليبرمان" لذلك ندعو المبعوث الأمريكي للتخلي عن المسار الثنائي، وبدلا من ذلك استثمار كل الجهود من أجل التوصل إلى ترتيب إقليمي.

إذا ما تم استثمار كل الطاقة لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية، فإن الفلسطينيين وجميع الآخرين لن يكون أمامه أي خيار آخر سوى الانضمام إلى هذه المبادرة".

كانت صحيفة "يديعوت احرونوت " الإسرائيلية ، قد ذكرت أمس الأحد، أن جرينبلات سوف يصل إلى إسرائيل الاسبوع الحالى وسوف يزور الأراضي الفلسطينية فى اطار الجهود الأمريكية الرامية إلى استئناف محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

يشار إلى أن جرينبلات وجاريد كوشنر ، صهر ترامب وكبير مستشاريه ، قد زارا إسرائيل والأراضي الفلسطينية في الشهر الماضي في إطار الجهود الأمريكية لاستئناف محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

يشار إلى أن محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية متوقفة منذ عام 2014.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان